أهم أسباب تشتت الانتباه أثناء قيادة السيارة

أهم أسباب تشتت الانتباه أثناء قيادة السيارة:

يعتبر تشتت انتباه السائق أثناء قيادة السيارة من الأسباب الرئيسية لوقوع الحوادث المرورية التي ربما تكون على درجة كبيرة من الخطورة. ولذلك من المهم معرفة الأسباب التي تؤدي الى تشتت انتباه سائق السيارة أثناء القيادة. ويقال أنه من الأفضل أن نتجنب قيادة السيارة وبخاصة اذا كانت سيارة فاخرة اذا لم تكن الحالة الذهنية للشخص على مايرام في ذلك اليوم، كما ينصح بعدم قيادة السيارة اذا كان الشخص مرهقا جسديا بسبب قلة النوم. ولكن نرجع ونقول بأن تشتت الانتباه يعتبر من أقوى الأسباب التي تؤدي الى وقوع حوادث السيارات. وبالرغم من كل معدات السلامة الموجودة في السيارة الفاخرة فان تشتت الانتباه يحيدها تماما ولاتبقى لها أهمية. فما هي أهم أسباب تشتت الانتباه أثناء قيادة السيارة؟

1 - العصبية المفرطة بسبب سلوك السائقين الآخرين على الطريق. العصبية تشتت الانتباه وتجعل الشخص يفقد الكثير من التوازن النفسي والعقلي.

2 - التحدث على الهواتف الخليوية أثناء القيادة يعتبر أيضا من مسببات تشتت الانتباه.

3 - التدخين أيضا يعتبر سببا لتشتت الانتباه حيث ثبت بأن من يدخن السجائر وهو يقود السيارة يلتهي باشعال السيجارة كما يمكن دخول دخان السيجارة الى العين فيتشتت انتباه السائق.

4 - الموسيقى الصاخبة أيضا تؤدي الى تشتيت الانتباه أثناء القيادة أما الموسيقى الهائة فلها عكس المفعول أي أنها تساهم في هدوء الأعصاب ولاتؤدي الى تشتت الانتباه.

5 - الشعور بالنعاس يعتبر سببا قويا لتشتت الانتباه. من الأفضل التوقف لمدة في مكان آمن الى أن يتم التغلب على حالة النعاس.

6 - تجنب السرعة المفرطة لأنها تسبب تشتت الانتباه وضياعه بشكل تام وقد يتسبب ذلك في فقدان التحكم بالسيارة.