كيف تؤثرخدمة مابعد بيع السيارة على المشتري وعلى سمعة الشركة المنتجة؟

كيف تؤثر خدمة مابعد بيع السيارة على المشتري وعلى سمعة الشركة المنتجة؟

سمعة الشركة المنتجة أو الصانعة للسيارات لاتنحصر فقط في بيع منتوجاتها الفخمة ومن ثم نسيان زبونها. هذا يعني بأنها ستخسر كثيرا لأن الناس يتناقلون الأخبار بسرعة وبخاصة الأخبار السلبية. وكما يقال فان الخبر السيء ينتشر بسرعة كبيرة . فاذا قصرت الشركة المنتجة مع زبون واحد من المشترين فانها ستخسر عشرة زبائن كانوا يرغبون شراء منتوجاتها ولكنهم تراجعوا بعد سماع الخبر السيء من الزبون الذي أهمل من قبل الشركة. وهذه قاعدة عامة واقعية تحدث للشركات التي لاتوفر أو تهتم بخدمات مابعد البيع.

كما أن خدمة مابعد البيع تؤثر على الزبون المشتري أيضا من حيث الرضاء النفسي أو عدمه. اذا لم تهتم الشركة المنتجة بخدمة مابعد البيع فان الزبون يتعرض لخسائر مالية ويشعر وكأنه قد رمى نقوده في البحر. يمكن أن يؤدي هذا الشعور الى اصابة الزبون بأزمات نفسية بما في ذلك الاصابة بالاكتئاب بسبب شعوره بالخسارة المالية.

فما هو تأثير خدمات مابعد البيع على سمعة الشركة المنتجة وعلى الزبائن؟

1 - بالنسبة للشركة فان جودة خدمات مابعد البيع ترفع من سمعة الشركة والعكس صحيح.

2 - بالنسبة للزبون فان الخدمة الجدية لمابعد البيع تجعله مبتهجا ومسرورا الأن يشعر بأنه وضع ماله في المكان الصحيح. أما اذا كانت الخدمة سيئة فان الزبون سيواجه متاعب نفسية.فتصوروا انسانا ليس عنده الكثير من المال فطلب قروصا مصرفية لكي يشتري سيارة جديدة وجيدة ولكن فرحته لم تدم لأن الشركة المنتجة أهملت خدمة مابعد البيع.

3 - تتضمن خدمات مابعد البيع بالنسبة للشركات المنتجة اعطاء ضمان صيانة بحسب المدة أو بحسب المسافة. كما يستحسن أن تتصل الشركة المنتجة بالزبون بين الحين والآخر لتسأله عن رأيه بالسيارة التي اشتراها وفيما اذا كان بحاجة لأية مساعدة.