ماذا تفعل اذا صدمت سيارة لسائق معاق جسديا؟

ماذا تفعل اذا صدمت سيارة لسائق معاق جسديا؟

ليس كل معاق لايستطيع قيادة سيارة فهذا يعتمد على درجة الاعاقة بحيث أن هناك اعاقات جسدية لاتمنع من قيادة سيارة مخصصة ومكيفة للمعاقين. ومن الأمور البديهية التي ينبغي أن نعرفها هو أن الانسان المصاب باعاقة جسدية ان كانت من المولد أو نتيجة حادث يجب أن يتم احترامه من قبل الناس السليمين. وهناك موضوع ربما لايتطرق اليه الكثيرون الا أن ذلك من الأمور المحتملة جدا، وبالتحديد اصطدام سيارة لسائق من دون اعاقة جسدية بسيارة أخرى يقودها انسان  يعاتي من اعاقة جسدية. فما الذي يجب أن تفعله في هذه الحالة؟

1 - ايجاد أفضل السبل للتواصل مع السائق المعاق:

التحدث معه بلغة غير تلك التي ربما تكون اذا كان السائق الآخر سليما . أما في حال معرفة أن من صدمت سيارته يعاني من درجة معينة من الاعاقة فمن الضروري ايجاد أفضل وسيلة للتواصل معه.

2 - لاتحاول وضع اللوم على السائق المعاق حتى وان كان هو سبب الحادث:

ينبغي معرفة بأن غالبية الأشخاص الذين يحملون درجة من الاعاقة الجسدية يكونون حساسين جدا من التوبيخات لأنهم يشعرون بضعف أكثر.

3 - عدم اشعار السائق المعاق بأنه أقل أهمية من الناس العاديين:

هذا يعني احترام المعاق ومعاملته على أساس انه انسان عادي وليس هناك أي خطأ لأن الاعاقة الجسدية حدثت من دون رغبته بل هي أمر فرضته عليه الطبيعة .

4 - النظر الى السائق المعاق في العينين وتجنب النظر الى نقطة الاعاقة التي يحملها:

عدم اشعار المعاق بأنك تستصغره لأنه معاق ولذلك من الأفضل تجنب النظر الى نقطة الاعاقة في جسده والنظر الى العينين بشكل مباشر.

5 - السؤال فيما اذا كان السائق المعاق بحاجة الى مساعدة:

هذه النقطة تعتبر مهمة جدا لأن السائق المعاق قد يحاول الظهور بمظهر القوي ولكن السائق السليم يجب أن يكون منتبها لهذه النقطة ويعرض على المعاق أية مساعدة يحتاجها.

6 - لاتتأثر كثيرا اذا ثار غضب السائق المعاق:

ينبغي التحلي بالصبر اذا ثار غضب السائق المعاق عليك وحاول تهدئته واقناعه بأن كل شيء سيكون على مايرام .

7 - تجنب توجيه أي نوع من الاهانات للسائق المعاق:

كما ذكر أعلاه فان الانسان المعاق جسديا بشكل عام يشعر بالحساسية وتكون عاطفته في بعض الأحيان هشة ولايتحمل الاهانة.