نصائح لتجنب الازدحام المروري للسيارات

نصائح لتجنب الازدحام المروري للسيارات:

مما لاشك فيه بأن جميع السائقين قد مروا بتجربة انخراطهم بازدحام مروري وهم يقودون سياراتهم عائدين الى منازلهم أو ذاهبين في مشاوير أخرى. ويمكن التأكيد بأن كثيرين من هؤلاء السائقين قد تعلموا درسا من ذلك وحاولوا بشتى الوسائل تجنب الوقوع في نفس الورطة مرات أخرى. ولكن ربما يكون بعض السائقين مضطرين للمرور من المناطق التي يشتد فيها الازدحام المروري بسبب موقع الوظيفة أو مركز العمل.

وبالطبع من الصعب أحيانا تفادي ذلك مائة في المائة. فقد يكون السائق يقود سيارته وفجأة يتوقف المرور ومن ثم يكتشف بأن حادثا مروريا قد عرقل المرور بشكل كامل في هذه المنطقة أو تلك. وبالرغم من صعوبة التجنب الكلي للازدحام المروري للسيارات فان هناك عددا من النصائح التي تساعد على تجنب الوقوع في المشكلة. فما هي أهمها؟

1 - التوقيت : 

مسألة التوقيت تعتبر من الأمور الهامة للمساعدة على تجنب الوقوع في مطب الازدحام المروري. فاذا كانت وظيفتك أو مكان عملك يضطرك على السير في أماكن يحتمل أن يحدث فيها ازدحام مروري فمن الممكن الخروج من المنزل أبكر قليلا أو ربما أبكر بوقت أطول لتجنب الكثافة المرورية للسيارات. كما أن الأمر ينطبق على مايسمى بذروة الازدحام المروري بسبب توقيت الخروج من العمل أو الوظيفة وهو مايسمونه ب "رش أور" أو ساعة الذروة المرورية. في هذه الحالة اذا كان بامكانك الخروج من الوظيفة أو العمل مبكرا فهذا أمر جيد وان لم يكن ذلك ممكنا فالشيء الوحيد هو الانتظار الى مابعد انتهاء الذروة المروية.

2 - الاستعانة بنظام ال جي بي اس  :

يفيد هذا الجهاز في دلك على أفضل طريق يمكن أن تسلكه لتجنب الازدحام المروري للسيارات. .

3 - الاستماع الى أخبار المرور من الاذاعة أو التلفزيون قبل الخروج :

في كل دول العالم تقريبا هناك نشرات عن حركة المرور وحالة الطقس ان كان عبر الاذاعة أو التلفزيون وبخاصة في الفترة الصباحية والمسائية. من الأفضل الاستماع لهذه الأخبار قبل الخروج لقيادة السيارة.

4 - البحث عن الطرق البديلة للمكان المقصود:

اذا لم يساعدك جهاز جي بي اس ليدلك على طريق أو طرق بديلة للذهاب الى مكانك المقصود فمن الممكن سؤال الأصدقاء أو من لهم معرفة أفضل بجغرافية المنطقة.

5 - تجنب مسار باصات النقل العام:

من أكبر الأخطاء هو السير في نفس المسالك التي تسلكها مواصلات النقل الشعبي الكبيرة مثل باصات النقل العام. ويمكن في هذه الحالة قراءة خريطة المدينة لمعرفة الخطوط التي تسلكها باصات النقل العام.

6 - التحلي بالصبر:

تعتبر هذه النقطة الأهم في هذا الموضوع. مما لاشك فيه ان الانسان معرض للوقوع في أخطاء السير في مكان ما ويضطر الى التوقف بسبب ازدحام مروري مباغت أو مفاجىء . في هذه الحالة لايفيد أي شيء سوى التحلي بالصبر والانتظار الى أن يتم حل المشكلة.