ألوان العدادات تساعدك على اكتشاف خلل سيارتك

إضاءة عدادات السيارة الموجودة أمامك بتابلوه السيارة
تتم إضاءة هذه المصابيح في حال حدوث مشكلات أو أعطال

عند قيادتك السيارة لابد أن تلاحظي أثناء السير إضاءة عدادات السيارة الموجودة أمامك بتابلوه السيارة؛ فهي مساعدة لك إذا تواجد خلل في السيارة وتتم إضاءة هذه المصابيح في حال حدوث مشكلات أو أعطال. وكما يقول خبير الصيانة المهندس محمد باشا، وعادةً ما تشير مصابيح الكونترول الحمراء إلى أنه يتعين على قائدة السيارة التوقف على الفور، ويحدث ذلك مثلاً عندما يكون مستوى زيت المحرك منخفضاً للغاية أو ضغط الزيت منخفضاً للغاية، أو قد يكون إشارة لمياه التبريد في السيارة.
وعلى الرغم من تحرير مكبح اليد قد تظهر علامة تعجب داخل دائرة حمراء في مقصورة القيادة، وهذا يعني أن هناك خطأ في المكابح؛ حيث قد يشير ذلك إلى تآكل بطانات المكابح أو انخفاض زيت المكابح، وفي مثل هذه الحالات يتعين على قائدة السيارة عدم مواصلة السير وطلب المساعدة الفنية، وإذا كان مكبح اليد مشدوداً قليلاً، فقد يختفي بعدما يتم تحرير المكبح مرة أخرى.
وفي حال إضاءة مصابيح الكونترول باللون البرتقالي أو أية ألوان أخرى، فإن الأمر لا يتطلب التوقف على الفور، ولكن عند إضاءة مصابيح الكونترول الخاصة بنظام المكابح المانع لانغلاق العجلات ABS أو الوسادات الهوائية باللون البرتقالي بشكل دائم، فعندئذ يجب تحديد موعد لإصلاح ذلك في الورشة الفنية، مع ضرورة توخي الحرص والحذر أثناء القيادة؛ نظراً لأن الأنظمة المساعدة أو أنظمة السلامة قد لا تعمل بصورة صحيحة.