12 ألف شخص يشاركون في استبيان "السائقة الأولى" ونتائج غير متوقعة

أجرى موقع السائقة الأولى التابع لمجلة سيدتي استبياناً، شاركت فيه ما يزيد عن 12 ألف مشاركة من داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لمعرفة كل ما يخص توجهات المرأة السعودية حيال قرار القيادة، حيث طرح الاستبيان الذي نشره موقع السائقة الأولى العديد من الأسئلة عن نوع السيارة والميزانية التي سترصدها لاقتنائها ولماذا تريدين السياقة؟ وغيرها من الأسئلة المهمة، وتم فتح باب المشاركة لمدة شهرين متتابعين وكان متوسط أعمار مشاركات حوالي 23 سنة، حيث كشف الاستبيان عن نتائج غير متوقعة.

مدة الاستبيان، كانت شهرين، استهدف شريحة واسعة من السعوديين، وصلت نسبتهم 64% 
12 % منهم رجال، حتى وصل عدد المشاركات الكلي إلى 12,377 مشاركة، بمتوسط عمر يتراوح بين 23 – 32 سنة، فيما بقية النسبة توزعت على البلدان العربية والأوروبية. 

أعلى المشاركات وأفضل السيارات

  • أعلى نسبة من الإجابات كانت من مكة المكرمة بنسبة 46.53% ، متفوقة على الرياض، التي جاءت المشاركات منها بنسبة 23.99%.
  • أكثر التساؤلات التي كانت تثار على الساحة في السعودية، هي: "هل ستتقدمين للحصول على رخصة قيادة"، هنا كانت الردود بالإيجاب 100 % 
  • فيما أغلب المشاركات يرغبن بسيارة متعددة الاستخدامات 42.60 % ، وأن تكون عملية وعائلية، كانت تلك ردودهن على شكل السيارة التي يرغبن باقتنائها.
  • و76.86%، يؤكدن رغبتهن بأن تكون جديدة من الوكالة. بسعر يتراوح بين 10 – 40 ألف ريال سعودي عند 45.34 % ولا يتجاوز الـ 120 ألف ريال، عند 19 % فقط. ورداً على سؤال إن كن يرغبن بها بالتقسيط، أم نقداً؟ فقد تجاوزت نسبة من يفضلن التقسيط بنسبة 65.10%. 
  • أما عن ألوان السيارات، التي يرغبن بها، والتي كانت مثار الحديث في المجالس، فقد ضمت كل الألوان فيما كانت الرغبة باللون الأسود منها 49.85%
  • أحد الأسئلة حاول أن يكشف السبب الحقيقي وراء رغبة السعوديات بقيادة السيارة، وقد حازت إجابة الإحساس بالثقة على 41 % وتوزعت بقية النسبة حول تسهيل الوصول إلى العمل، والتخلص من السائق. 
  • آخر أسئلة الاستبيان كان استفساراً عن نوع السيارة التي يفضلنها، وكانت أعلى الإجابات لصالح سيارة تويوتا بنسبة 15.18% 

 

نتائج منطقية

لفت انتباه خبير السيارات "حسن كتبي" عدد المشاركات التي بلغت 12 ألف وبرأيه أنه عدد جيد، وعن نتيجة هذا الاستبيان قال بعد اطلاعه عليه، بأنه استغرب طلب السيدات لسيارة المرسيديس وتقدمها على هونداي وعزا السبب لأمرين: أما بأن تكون الطبقة، التي شاركت بالاستبيان هي من الطبقة الغنية، أو بأن أغلب الفتيات حالمات، ولا يعرفن بعد عن عالم السيارات، وعن باقي نتائج الأسئلة قال: "هي منطقية، وتنم عن وعي جيد من قبل السيدات، خصوصاً لدى فئات شراء السيارات، ولكن لا زلنا لا نستطيع اعتبار نتائج الاستبيان فاصلة، لأن أغلب المشاركات أتت من المنطقة الغربية مع مشاركات قليلة من المناطق الأخرى،
فالنتائج المثمرة ستأتي بعد أشهر.