٦ نقاط يجب معرفتها عن الرخصة قبل أن تفكري بالقيادة

٦ نقاط يجب معرفتها عن الرخصة قبل أن تفكري بالقيادة
مذكرة تفاهم لإنشاء مدرسة نسائية للقيادة
العقيد طارق الربيعان

بعد قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، أثيرت عدة التساؤلات حول ما هي الشروط والقوانين التي يجب أن تبدأ بها المرأة لتُهيئ نفسها للمرحلة القادمة، وماهي آخر الأخبار عن رخص القيادة النسائية المقرر إصدارها في يونيو ٢٠١٨.

 

"سيدتي" تقدم لك أهم النقاط التي يجب أن تطلعي عليها والمعتمدة والمصرح بها من الجهات ذات العلاقة، ألا وهي:

إصدار الرخصة

نص الأمر السامي على اعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، للذكور والإناث على حد سواء، فماهي متطلبات إصدار الرخصة؟

  • إتمام سن ١٨ "بالسنة الهجرية"
  • أن لايكون أدين بحكم قضائي بتعاطي المخدرات أو ترويجها أو حيازتها.
  • السلامة من الأمراض والعاهات التي تعيق عن القيادة.
  • تقرير طبي موضح به فحص النظر وفصيلة الدم.
  • دفع الرسوم "٤٠ ريال سنوياً".
  • سداد المخالفات المرورية "إن وجد".
  • صورة شمسية ٦*٤ بخلفية بيضاء.
  • صورة لبطاقة الهوية أو الإقامة.
  • لغير السعوديين وجود إقامة نظامية.
  • التقدم لأحد مدارس تعليم القيادة.

متى يمكن استخراج الرخصة بشكل فوري؟ وهل يتطلب استخراجها موافقة ولي الأمر؟

قال العقيد طارق الربيعان المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور "في حال امتلاك المرأة رخصة من دولة معترف بها نظاماً سوف تستخرج رخصة سعودية فوراً بعد تطبيق القرار".

كما أعلن السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان، أن المرأة لن تحتاج إلى إذن وليها لاستخراج رخصة قيادة، مشيراً الى أن أي امرأة تحمل رخصة قيادة من دول مجلس التعاون الخليجي سيسمح لها بالقيادة في المملكة.

 

أكثر من 6000 سعودية لديها رخصة:

كشفت مصادر مرورية في بعض الدول المجاورة، حصول أكثر من ٦٠٠٠ مواطنة سعودية على رخص قيادة، منها المملكة الأردنية التي كشفت عن نحو ١٤٧٠ سعودية استخرجن رخص في السنوات الأخيرة.

كما أوضح مصدر في مدارس تعليم القيادة بدبي أن عدد الرخص الممنوحة للسعوديات بلغ ١٢٠٠ بواقع ٥٠ رخصة شهرياً في الآونة الأخيرة قبل صدور القرار السامي.

أما مرور مملكة البحرين أكد على أنه تم إصدار ٤٨٨٠ رخصة قيادة متوقعاً زيادة عدد السعوديات المتدربات للحصول على الرخصة في البحرين بعد القرار السامي.

 

مدارس تعليم القيادة

بيّن رئيس اللجنة الوطنية لتعليم قيادة السيارات الدكتور مخفور آل بشر وجود 65 مدرسةً لتعليم القيادة في السعودية، يُتوقَّع أن تشهد إقبالاً كبيراً من قِبل النساء، وأشار إلى وجود نحو 4 مدربات في كل مدرسة، مع توفير مدربات أخريات وقت الحاجة، وسيكون التدريب على فترات في مقر المدارس الحالية.

 وسيتم التدريب عن طريق مدربات لهن خبرتهن في مجال قيادة السيارات، إما أن يتم استقدامهن من دول عربية مثل مصر والأردن والسودان، أو يتم تعيين مدربات سعوديات بعد مطابقتهن للاشتراطات اللازمة التي سيتم إقرارها لهن خلال فترة التجربة والتعليم.

كما سيكون التدريب في بداية الأمر عن طريق حضور ولي الأمر وفق المعايير المحددة للمرور، وأن يتم التدريب بسيارته الخاصة في ميدان المدرسة حتى يتم وضع التنظيم النهائي، بالإضافة إلى تخصيص وقت لتدريب النساء فقط في المدرسة.

مواقع جديدة للتعليم خاصة بالسيدات

أعلنت الإدارة العامة للمرور في حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنها ستوقع مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة نورة بالرياض لإنشاء مدرسة تعليم قيادة للسيدات داخل الجامعة بمواصفات عالمية، كما أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنها بصدد تنظيم دورات تدريبية لتعليم الفتيات قيادة وصيانة السيارات، وذلك بهدف تمكينها من الوجود بقوة في سوق العمل.

احذري التدريب الغير نظامي

على نطاق واسع تم تداول إعلانات من جهات غير رسمية تدّعي قدرتها على تدريب النساء على القيادة الآمنة مقابل ٤٠ ريالا للساعة الواحدة و١٢٠٠ ريال لـ٣٠ ساعة تدريب، على أن يكون التدريب في أماكن آمنة بعيدة عن المخاطر، إضافة توفير سيارة للتدريب وكيفية اختيار السيارة.

وعن ذلك قال المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد طارق الربيعان "إن ما أثير أخيرا من وجود مواقع لتعليم المرأة القيادة، ومنها الطرقات العامة، غير صحيح، مؤكدا أنه ستتخذ الإجراءات النظامية بحق من يفعل ذلك، وأوضح أن تعليم القيادة غير مسموح به في الشوارع العامة بشكل عام للجنسين".

من جهته حذر رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية الدكتور عبدالرحمن المعجل النساء من الوقوع ضحية لمستغلي القرار ممن ليس لديهم ترخيص يخولهم ممارسة نشاط التدريب على القيادة، وأيضا لا توجد جهة حكومية تشرف على تحقيقهم لاشتراطات السلامة والجودة في التدريب.

نوع السيارة المسموح بها

أكد رئيس اللجنة الوطنية لتعليم قيادة السيارات الدكتور مخفور آل بشر أن المتقدمات للتدريب سيسمح لهن بالحصول على رخصة قيادة للسيارات الصغيرة الخاصة فقط في بادئ الأمر، وليست الثقيلة، أو العادية، على الرغم من أن القرار لا يمنع ذلك.