للحفاظ على سلامة حيواناتك الأليفة بسيارتك

مقاعد الأطفال مناسبة للكلاب الصغيرة
أربط كلبك بحزام الأمان في المقاعد الخلفية
حقيبة خاصة للحد من حرية كلبك الصغير في سيارتك
ضع سرير مريح وناعم لكلبك في المقاعد الخفية في الرحلات الطويلة
غطي كلبك ببطانية دافئة ليشعر بالألفة
قيد حركة كلبك وامنعه من حرية الحركة حتى لا يشتت انتباهك ويسبب لك الحوادث
لا تترك كلبك في السيارة بفضل الشتاء والبرد والصقيع لئلا تعود وتجده ميتا ومتجمدا من البرد
لا تطعم كلبك قبل مرافقته لك في السيارة في رحلات طويلة
لحالات الطواريء عند معاناة كلبك من ارتفاع الحرارة اسكب عليه ليترات ماء بارد في الرحلات الطويلة
من الأفضل سفر كلبك معك بالسيارة بمعدة خاوية
لا تدع كلبك أو حيوانك الأليف يطل برأسه وجسده من النافذة

 لا أحد ينكر الخسائر الكبيرة بأرواح الأطفال والحيوانات، التي تقع يومياً حول العالم عند تركهم في السيارة بالصيف وقت ارتفاع الحرارة أو في الشتاء عند ارتفاع درجات البرودة القاتلة، عندما ننزل إلى مركز تجاري أو عيادة طبيب في لحظة سهو قاتلة.

وقد وجه خبراء بتدريب وسلامة الكلاب والحيوانات الأليفة "توب 8 نصائح" لكيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة بالسيارة خلال التنقل في الطريق برحلات قصيرة أو طويلة:

تظليل النوافذ أو وضع ستارة

خلال التنقل مع حيواناتك الأليفة خلال الصيف الحار وانبعاث أشعة ساخنة في النهار، ظلل النوافذ الزجاجية بدرجة قانونية مسموحة لتخفيف وطأة الحرارة على الركاب وحيواناتك الأليفة.

لا تترك كلبك أو قطتك داخل السيارة

لا تترك كلبك أو قطتك بالسيارة لساعات في السيارة بأوقات ذروة الحرارة وتقول: لن أغيب عنه طويلا، فقد تنسى أنك تركتهم بالحديث مع أحد، وتطيل غيابك دون أن تذكرهم ما يعرضهم لخطر الحرارة الساخنة داخل سيارتك، وأيضاً لا تترك حيواناتك الأليفة في السيارة في الشتاء بدرجات تحت الصفر مما يعرضهم للتجمد وتوقف قلوبهم عن العمل أو مشاكل في الدورة الدموية فيفقدون حياتهم.

لهذا من الأفضل أخذ حيوانك الأليف معك إلى أي مكان تذهب إليه في الطريق. ولا تفكر بترك النوافذ مفتوحة له فهذا الأمر قد يعرض سيارتك لاقتحامها من اللصوص فيسرقون مافيها أو يسرقون السيارة وكلبك معها.

أحمل 5 ليترات ماء باردة في السيارة

طاقة الكلب أو القط محدودة، ولا تتحمل مثلك حر الصيف في منتصف النهار لهذا أحمل معك جالون ماء بارد، على أن لا يكون أقل من خمس ليترات ماء كحد أقصى، فإن كنت تقود بجو حار جداً قاربت الـ 30 أو الـ 40، وأنت تقود لأكثر من نصف ساعة، ولاحظت أن حيوانك الأليف صار هادئاً وضعيفاً قليل الحركة وهو مربوط بحزام الأمان أو داخل قفصه، توقف على جانب الطريق، واسكب على جسده الماء ليبرد وينتعش، ويصبح قادراً على مواصلة الطريق معك بحالة صحية جيدة.

لا تسمح لحيوانك الأليف بإخراج رأسه من النافذة

لا تسمح لحيوانك الأليف "الكلب" أو "القطة" بإخراج رأسه ونصف جسده إلى خارج النافذة لئلا يرتطم بباب سيارة مفتوح أو آلة حديدية أو شيء ما طائر بالجو لظرف ما، لأن هذا قد يشكل خطرا عليه وعليك وعلى الآخرين، ويتسبب بحادث مروري مفاجئ.

اربط كلبك بحزام أمان أو ضعه في قفص خاص

   

استخدم حزام الأمان في المقعد الخلفي أو حزام الأمان الخاص بالكلاب أو ضع حيوانك الأليف في قفص خاص له مكان في المقاعد الخلفية أو في الصندوق الخلفي بشكل يقيد حريته، ويمنع تجوله ولعبه داخل السيارة، للحفاظ على سلامتك أولاً، وسلامته ثانياً.

وأكد خبراء أن أفضل طريقة لتقييد الكلب بالذات، هو وضعه في حقيبة جلدية ويربط بجزء من السيارة حتى لا يطل من النافذة أو يتجول بحرية تشتت انتباه السائق أو السائقة.

لا تطعم كلبك قبل ساعتين من ركوبه سيارتك

لا تطعم كلبك وجبة دسمة في المنزل قبل ركوبه سيارتك إن كانت رحلتك طويلة، حتى تحميه من الشعور بالغثيان ودوار الحركة، ما يضطره لتقيؤ ما أكله في سيارتك، فتعب الطريق، وطولها وارتفاع الحرارة قد تتعبه مثلما تتعبك، فيصيبه تلبك معوي أو غثيان بعد مرور فترة طويلة عليه.

ولمزيد من الاحتياط، اجلب دواء سائلاً له من طبيبه البيطري، واعطه إياه قبل قيامك معه برحلة طويلة. واعلم أن سفر حيوانك الأليف بمعدة خاوية أفضل له ولك. واحرص على أن يدخل مرحاضه الخاص قبل السفر حتى لا تتوقف من أجل قضاء حاجته في الطريق.

غطي كلبك ببطانية ناعمة وضع له علبه للعب فيها

غطي كلبك أو قطك ببطانية ناعمة،وضع جانبه لعبة أو كرة يحبها ليلعب بها، ويشعر بالاطمئنان والألفة في الرحلات الطويلة.

ضع له سريراً جلدياً مريحاً ينام عليه لحماية سيارتك من الاتساخ

ضع سريراً جلدياً مريحاً لكلبك في المقاعد الخلفية حتى يشعر بالراحة والقدرة على النوم، وحتى تحمي سيارتك من الاتساخ وسقوط جزء من شعر فروه على السيارة.

أما الكلاب الصغيرة فعلى صاحباتها النساء وضعها بحقيبة مخصصة لحجمها وإغلاق جزء من سحاب الحقيبة عليها بإحكام في المقاعد الخلفية حتى لا تخرج منها وتتجول بحرية تشتت انتباهها عند قيادة السيارة.

وتوصلت نساء وأمهات لفكرة شراء مقعد أطفال تربط بأحزمة الأمان للمقاعد الخلفية بجوار أطفالهن لكلابهن الصغيرة جداً.