50 % من السائقين البريطانيين مهددون بغرامة بسبب كلابهم

سيارة فورد فوكس حلت مشكلة تنقل الكلاب بوضع قفص في الصندوق الخلفي
قفص الكلاب في الصندوق الخلفي واسع ومريح للكلاب
عدم ربط السائقين البريطانيين كلابهم بأحزمة الأمان يهددهم بدفع غرامة قدرها خمسة آلاف جنيه

 بالرغم من المخاطر التي تهدد سلامة السائق والركاب المرافقين له بالسيارة جراء ترك كلبه الخاص حراً في التحرك داخل سيارته، والقفز فيها، واللعب مع الأطفال، والإطلالة برأسه ونصف جسده من شباك النافذة، مشتتاً انتباه السائق، فإن 50 بالمئة من السائقين البريطانيين حسب صحيفة "ذا صن" البريطانية مهددون بدفع غرامة مالية ضخمة تصل إلى "5000" جنيه إسترليني في حال ضبطهم يقودون سياراتهم، وبداخلها كلب حر غير مربوط بحزام السائق بالمقاعد الخلفية.

رغم معرفة السائقين البريطانيين بهذه الغرامة المالية الكبيرة، يستمر 50 بالمئة منهم في المخاطرة بقيادة السيارة من دون ربط أصدقائهم الأوفياء كلابهم الجميلة والكبيرة من أنواع أصيلة بأحزمة الأمان.

السبب أن البريطاني يعامل صديقه الكلب الوفي بمحبة واحترام كبيرين، ولا يحب تقييده بحزام الأمان الذي يفقد الكلب متعته بركوب السيارة والتنقل معه مثله بحرية.

خطر وقوع حادث

تؤكد إدارة السير والمرور البريطانية أن خطر وقوع حادث وارد جداً بوجود كلب طليق السراح غير مربوط بحزام، ووجوده طليق في السيارة يحوله لعامل إلهاء سلبي للسائق، فيزيد فرص تسببه بحادث مروري يعرض الآخرين ويعرضه للخطر في الطريق، لهذا شددت العقوبة بغرامة مالية باهظة للحد من ظاهرة ميل البريطانيين إلى عدم ربط كلابهم بأحزمة الأمان خلال تنقلاتهم داخل المدن أو خارجها.

شركات التأمين تتملص من دفع المال

كما أن شركات التأمين ترفض التأمين على الكلاب، وفي حال وقع حادث مروري، تحاول شركات التأمين التملص من دفع التعويض في حال أثبتت الكاميرات عدم ربط الكلب بحزام الأمان ما يشكل سبباً للحادث، ويتحمل صاحبه السائق المسؤولية.

شركة  فورد تجري استطلاع مع 1000 سائق

قامت شركة فورد للسيارات بإجراء استطلاع مع 1000 سائق بريطاني يملكون كلاباً أليفة، وجاءت النتيجة مفاجئة،ف 45 بالمئة منهم أقروا بأنهم لا يربطون كلابهم بأحزمة الأمان خلال قيادتهم سياراتهم، وقال: أكثر من نصف الـ 45 بالمئة: "إنهم يسمحون لكلابهم بحرية الحركة والتجول بسياراتهم خلال تنقلاتهم". وكشف استطلاع فورد أن "29 بالمئة من السائقين قالوا: إن كلابهم لا يحبون أن يربطوا بأحزمة الأمان وتقييد حريتهم".

بينما قال "25 بالمئة من السائقين أنه لا يوجد ضرورة لربط الكلاب بأحزمة الأمان في التنقلات القصيرة".

وقال 17 بالمئة من السائقين أن سياراتهم لا تتسع لأقفاص يضعون فيها كلابهم بداخلها خلال رحلاتهم الطويلة أو القصيرة" حيث أنه من المعروف "أن الأقفاص هي الطريقة الأكثر أماناً في نقل الحيوانات في السيارات الخاصة والعامة".

الخبراء يؤكدون: خطر على السائق

أكد خبراء بالحوادث المرورية أنه في حال وقوع حادث بسرعة "25 ميلاً في الساعة - 40 كلم في الساعة"، فإن الكلب الطليق يمكنه عند سقوطه المفاجئ، زيادة وزنه 40 مرة مضاعفة، ويقع قوة سقوطه المضاعف على السائق أو أحد الركاب الموجودين بالسيارة، ما يشكل خطراً متحركاً في الطريق.

الكلاب تشتت انتباه ثلث السائقين

كشفت دراسة شركة فورد "أن الكلاب الأليفة تشتت انتباه ثلث السائقين في بريطانيا مع أنهم يجب أن يركزوا انتباههم وتركيزهم على الطريق خلال قيادتهم سياراتهم للحفاظ على سلامتهم وسلامة السائقين الآخرين".

اعتراف واحد من كل أربعة

اعترف واحد من كل أربعة سائقين، أنه يدرك ويشعر بأن وجود كلبه الطليق قد يتسبب بحادث مروري له، ويعرض حياته ومن معه للخطر" ،لكنه رغم ذلك يترك له حرية التحرك ولا يربطه بحزام الأمان.

سيارة "فورد فوكس" حلت المشكلة

ساهمت دراسة شركة فورد بالبحث عن حل جذري للمشكلة، وابتكرت سيارتها "فورد فوكس" حلاً لمالكي الكلاب الأليفة، فوضع مهندسها رينيه بيرنز تصميمه:

dogBOX

وهو قفص طويل في الصندوق الخلفي، يستوعب الكلب بداخله دون تقييد،ويتسع أيضاً لوضع حقائب ولوازم الرحلات من دون أن يضايق الكلب أو يزعجه خلال وقت التنقل القصير أو الطويل.

وقال بيرنز: مهم جداً الحرص على نقل أصدقائنا الكلاب الأليفة ذوي الأرجل الأربعة بأمان لهم ولنا.

والأهم: الحرص على سلامة أفراد عائلتنا والآخرين عند التنقل مع أصدقائنا أصحاب الفرو الناعم.

قالت أيضاً خبيرة تدريب الكلاب جرايم هول: إذا كنت تملك كلباً تحبه، عليك التفكير بسلامته كما تفكر بسلامة أفراد عائلتك، على الطريق.

وأقرت بإنها تفعل ذلك، وتنقل كلبتها بقفصها الواسع والمريح لها خلال تنقلها بسيارتها.