شاهد.. سيارة جديدة مصممة لمواجهة أمواج "تسونامي" العاتية في تايلاند

السيارة التايلاندية الجديدة
المهندس الياباني هيديو تسوروماكي
أطلق عليها اسم ذا فوم وان
يهدف استخدامها في المناطق التي تتعرض للكوارث

تعرف تايلاند بأنها من أكثر البلدان جمالاً في طبيعتها على مستوى العالم، ولكنها جراء وجودها شبه الجزيرة الهندية الصينية، واقترابها إلى سواحل البحر، فإنها تعاني من كونها مضرباً للكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات، وفي محاولة لمواجهة هذه الكوارث، أطلقت تايلاند سيارة مصممة للقيادة داخل الماء، بهدف استخدامها في المناطق التي تتعرض للكوارث الطبيعية المختلفة، التي قد يكون أخطرها موجات المد العملاقة المعروفة باسم الـ"تسونامي".

 

ووفقاً لشبكة "فوكس نيوز" الأميركية، فإنه الآن قد بات بإمكان سكان تايلاند، شراء السيارة الكهربائية التي باستطاعتها السباحة في الماء، لتناسب المناطق المعرضة لكوارث الـ"تسونامي". وتبلغ قيمة السيارة نحو 20 ألف دولار أميركي، وهو مبلغ مرتفع مقارنة بأسعار السيارات في تايلاند عموماً، فيما يأمل المصممون بيعها بسعر مخفض عند انتشارها في دول آسيا.

 

 

وتمتلك السيارة الصغيرة المشابهة لتصميم سيارة "سمارت"، والتي عمل على تصميمها المهندس الياباني الشهير "هيديو تسوروماكي"، وأطلق عليها اسم "ذا فوم وان"، علماً أنه بدأ بالتخطيط للفكرة في 2011، عندما تعرضت بلاده لكارثة تسونامي مميتة حينها، تمتلك محركاً وبطارية مضادان تماماً للماء، وبمكنها الانطلاق بسرعة قصوى لا تتجاوز 80 كيلومتراً في الساعة. كما أن "ذا فوم وان"، تستطيع الطفو على سطح الماء والحركة ببطء وسط التيارات، لكن ذلك قد يكون كافياً لإنقاذ راكبيها من موجات المد العاتية. وأكد مصممو السيارة، أنها مخصصة لحالات الطوارئ فقط، ولا تناسب الاستخدام اليومي.