ما لا تعرفينه عن السيارات الهجينة

السيارات الهجينة
سيارات "هاي بريد"، أو السيارات الهجينة، وما علمناه عنها أنها تعمل بالكهرباء

في الفترة الأخيرة، سمعنا كثيراً عن مصطلح سيارات "هاي بريد"، أو السيارات الهجينة، وما علمناه عنها أنها تعمل بالكهرباء، لكن ما هي هذه السيارات، وما فوائدها، وما سلبياتها؟ هذا ما سيعرِّفكِ عليه عبدالحق أسامي، خبير السيارات في شركة العالمية.

يقول أسامي: بدايةً، عليكِ أن تعرفي أن هاي بريد يعني هجين، أي الخليط من أمور عدة، ومن أهم فوائد هذا النوع من السيارات:

  1.  رفع كفاءة السيارة بشكل كبير.

  2.  تخفيف تكاليف الوقود.

  3.  المحافظة على البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة.

تستخدم هذه السيارات نوعين من المحركات، أحدهما محرك وقود، وغالباً ما يعمل بالبنزين، وهناك شركات قليلة ابتكرت محركات تعمل بالديزل، والمحرك الآخر يعمل بالكهرباء، وهذا السبب وراء تسميتها "بالسيارات الهجينة".

محرك الوقود: مهمته تحريك السيارة، وتوليد طاقة كهربائية كبيرة يخزِّنها في بطاريات كبيرة لها أماكن معينة في السيارة، مثل الصندوق الخلفي، أو تحت المقعد الخلفي.

محرك الكهرباء: وظيفته منح القوة للسيارة.

بطاريات التخزين: تأخذ الكهرباء من المحرك، أو من ضرب الفرامل بتحويل القوة المتحركة إلى قوة كامنة. والعمر الافتراضي للبطاريات بحسب أغلب المصنِّعين، هو عشر سنوات، وأغلب الوكلاء يعطون عليها ضماناً لمدة ثماني سنوات.

إذا كانت السيارة تمشي بهدوء فغالباً ما يكون المحرك الكهربائي قيد العمل، ويأخذ طاقته من البطارية، أما إذا زادت سرعتها فإن محرك الوقود يعمل تلقائياً لإعطاء قوة إضافية، وهناك مجموعة من الكمبيوترات التي يتم تزويد هذا النوع من السيارات بها لتنظم هذه العملية بشكل دقيق.