الفرق بين سيارات الهيدروجين والكهرباء

سيارة هيدروجين
سيارة كهرباء

دخول النساء عالم قيادة السيارات، يجعل من حقهن التعرُّف على كل جديد ومفيد في هذا المجال. واليوم سيرشدكن عبر "السائقة الأولى" مهندس الميكانيك مراد السيد إلى الفرق بين سيارات الهيدروجين FCV وسيارات الكهرباء EV.

أولاً: السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل EV

حرفا EV أول حرفين من عبارة Electric vehicle، وتعني "السيارة الكهربائية". هذه السيارات تعمل باستخدام بطاريات أيون الليثيوم، وتعتمد فكرة عملها على تحصيل الطاقة الكهربائية في البطاريات من خلال توليد الطاقة الشمسية التي توضع في البطاريات ثم تشحن بها السيارة. وعادةً يتم شحن السيارة في مدة أقاصها ثماني ساعات لقيادتها ما بين 400 و600 كيلومتر، وتشبه طريقة شحن السيارة الكهربائية تماماً طريقة شحن الجوال، أو اللابتوب عن طريق إدخال "فيش" الكهرباء في المكان المخصص له في السيارة. أما سعر شحن الكهرباء فرخيص جداً ما بين 5 إلى 10 دولارات أمريكية "ما يعادل 19 إلى 38 ريالاً سعودياً".

ثانياً: السيارات التي تعمل بالطاقة الهيدروجينية FCV

الأحرف FCV مأخوذة من الحروف الأولى من عبارة Fuel Cell Vehicle، وتعني "سيارة خلية الوقود".

تتوفر الطاقة الهيدروجينية من دمج عملية تبخُّر الماء مع غاز الميثان، ثم يتم ضغط الهيدروجين فيتحول إلى مادة سائلة. وتعد هذه النوعية من السيارات صديقة للبيئة، لأنها لا تحتاج إلى احتراق الوقود لتسير، إذ لا وجود للوقود أصلاً، كما أن الانبعاثات الخارجة منها عبارة عن مياه صالحة للشرب 100%، ولا توجد فيها بطاريات يجب التخلص منها بعد مدة.

سيارات الهيدروجين في حاجة إلى 85 دولاراً لملء خزانها بالكامل، ما يعادل 319 ريالاً، ويتم تعبئتها خلال خمس دقائق فقط، وتتميز هذه السيارات بتقنيات عالية، تجعلها لا تخسر طاقتها عند تركها دون تشغيل فترة طويلة.