في فرنسا: التوجّه نحو منح رخصة السياقة في سنّ الـ17 عامًا

رخصة القيادة في فرنسا
تتّجه النيّة في فرنسا إلى تخفيض سنّ منح رخصة قيادة السيّارات إلى سبعة عشر عامًا

تتّجه النيّة في فرنسا إلى تخفيض سنّ منح رخصة قيادة السيّارات إلى سبعة عشر عامًا، عوضًا عن القانون الحالي الذي يحدّد السنّ القانونيّة بثمانيّة عشر عامًا، وحجة المدافعين عن هذا التوجّه للتخفيض في سن منح الرخصة؛ أنّ الدولة الفرنسيّة تسمح لمن بلغ 17 عامًا العمل بشكل قانونيّ، كما يمكن الزواج بشكل قانوني في سن 17 عامًا.. فلماذا إذن لا يسمح بمنح رخصة السياقة للشبان والشابات في سن 17؟! علمًا بأنّ سنّ الرّشد في فرنسا هو ثمانية عشر عامًا.

وقد تم إعداد تقرير لإصلاح قانون منح ترخيص سياقة السيارات وتسليمه للوزير الأول الفرنسي «إدوارد فيليب» للنظر فيه، وأعدّت التقرير فرانسواز دوما، وهي نائبة بالبرلمان الفرنسي.

ولأنّ القانون الأوروبي حدّد سن 18 عامًا لمنح رخصة السياقة في كلّ الدّول الأوروبية، لذلك لن يكون بإمكان الشبان والشابات الفرنسيات في سن 17 السياقة، إلا في فرنسا فقط، وهو نفس الإجراء المعمول به في بريطانيا.

وعلى سبيل المقارنة، فإن السن المحددة لنيل رخصة سياقة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح بين 16 و18 عامًا، حسب قانون كل ولاية أمريكيّة.

ففي بعض الولايات الأمريكية، والتي هي ولايات فلاحية، فإن التلاميذ يسمح لهم -حتى وإن لم يبلغوا سن الرشد- بقيادة السيارة للذهاب إلى مدارسهم من دون مرافق، ولكن لا بد إذا جاء الليل أن يكون معهم مرافق، ولا يسمح لهم بأن يركب معهم في السيارة سوى والديهم، ويمنع عليهم السياقة في بعض الطرقات.

وفي فرنسا، فإنّ الرأي العام منقسم بين مؤيّد للتوجّه بالسّماح لمن هم في السابعة عشرة من العمر، وبين معارض، والمعارضون يستشهدون بعدد الحوادث التي يرتكبها الشبان والشابات، فقد توفّي 493 من الشبّان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا خلال عام 2018، ويرون أن الشبان في سن الـ17 لم يبلغوا النضج الكافي لتحمّل مسؤولية القيادة.