ألمانيا تلزم محطات شحن السيارات الكهربائية بتركيب "عدادات"

ألمانيا تلزم محطات شحن السيارات الكهربائية بتركيب عدادات لقياس كمية الكهرباء
سينفذ القرار بدءا من نيسان المقبل

 منذ انطلاق السيارات الكهربائية لليوم، تحسب محطات الشحن الكهربائية كمية الشحن والكيلو واط بالدقيقة حتى في الدول العربية.

ويشكك بعض السائقين بصحة الحساب بهذه الطريقة، ولحل المشكلة، بادرت ألمانيا إلى إلزام الشركات المشغلة لمحطات الشحن في مدنها كافة بتركيب عدادات على غرار عدادات ضخ البنزين.

والمفترض أن تسري في ألمانيا بدءاً من أول نيسان المقبل، لائحة قانونية جديدة، تلزم لشركات المشغلة لمحطات شحن السيارات الكهربائية بتركيب عدادات لقياس كمية الكهرباء، التي يتم شحن السيارات بها، بشكل دقيق، حتى يستطيع أصحاب السيارات التأكد من دقة الأسعار التي يطالبون بتسديدها مقابل شحن سياراتهم بالطاقة الكهربائية.

وبذلك يمكن أن تلغى قاعدة محاسبة أصحاب السيارات الكهربائية على شحن سياراتهم على أساس ثمن الدقيقة، وهي القاعدة المعمول بها حالياً، حسب وكالات الأنباء الألمانية و"د ب أ" وموقع "المصراوي".

ومع أن هذه اللائحة تبدو ثانوية وغير جديرة بالاهتمام إلا أنه لا توجد حتى الآن عدادات لقياس "التيار الكهربائي" المستهلك المستمر أو المباشر، خاصة وأنه تيار أسرع بكثير من الشحن المتردد، وهو أمر يتم على جميع الشركات المشغلة لمحطات شحن السيارات الكهربائية، حسبما قال متحدث باسم شبكة "أيونيتي"، التي تضم عدة شركات منتجة للسيارات الكهربائية وهي شركة "فولكسفاجن "، وشركة "بي إم دبليو"، وشركة "دايملر" وشركة "فورد".

ويعمل هذا الاتحاد من الشركات على الإسراع في إقامة محطات شحن سريع بامتداد الطرق السريعة في ألمانيا.

وقالت الشبكة إنها بصدد التفاوض مع الهيئات المعنية بالقياسات والموازين في الولايات الألمانية بهذا الشأن، وإنها تتوقع أن تتوفر هذه العدادات خلال الربيع القادم .

وبالطبع هذا القرار الرسمي سيطبق في ألمانيا فقط، ولن يسري في الدول الأوروبية الأخرى إلا بعد نجاح الأمر في ألمانيا.