"هوندا" تعلن إغلاق مصانعها بتركيا وبريطانيا وآلاف العمال سيفقدون وظائفهم

شركة "هوندا"
قرار الشركة اليابانية العملاقة بغلق مصنعها في تركيا
إيقاف تصنيع طراز سيارة "هوندا سيفيك" بداية من العام 2021
مصنع هوندا في تركيا

بخبر أصاب أكثر من 1300 شخصاً تركياً بالصدمة، أعلن "تاكاهيرو هاتشيجو"، الرئيس التنفيذي لشركة "هوندا" خلال مؤتمر صحفي في العاصمة اليابانية طوكيو، عن صدق المزاعم الخاصة بغلق مصنعها في منطقة "جبزة" في تركيا، وأكد أيضاً إيقاف تصنيع طراز سيارة "هوندا سيفيك" بداية من العام 2021. وأوضح "هاتشيجو" أن إغلاق المصنع يأتي ضمن عدة عمليات إغلاق تقوم بها الشركة لإعادة تقييم وجودها في المملكة المتحدة وأوروبا، وفقاً لموقع "مربع.نت".

    

وأضاف الموقع المذكور، أن قرار الشركة اليابانية العملاقة بغلق مصنعها في تركيا، جاء بعدما أكدت فيما سبق الأنباء المتداولة بشأن إغلاق مصنعها أيضاً فى بريطانيا بحلول العام 2021. وبحسب تصريحات "جاستين توملينسون"، البرلمانى البريطانى عن منطقة "سويندون" في المملكة المتحدة، فإن غلق أكبر مصنعين لشركة "هوندا" في أوروبا، يأتي تنفيذاً لاستراتيجية الشركة اليابانية الجديدة، والقائمة على تركيز مناطق الإنتاج.

 

ووفقاً للإحصائيات المنشورة بعدد من التقارير الإعلامية، فإن أكثر من 1300 شخص ممن يعملون فى مصنع "هوندا" في تركيا، سوف يُسرحون من وظائفهم جراء هذا القرار الأخير، ومن الجدير بالذكر، أن مصنع "هوندا" في تركيا تبلغ طاقته الإنتاجية ما يقارب الألف سيارة في كل عام. وعلى الجانب الآخر فإنه من المتوقع أيضاً أن يلاقي 3 آلاف و500 عامل في بريطانيا المصير نفسه، بعد إغلاق مصنع الشركة هناك.