ملايين الصينيين ممنوعون من استخدام المواصلات بسبب "السلوك السيئ"

ملايين الصينيين ممنوعون من استخدام المواصلات
قامت الحكومة الصينية بمنع ملايين المواطنين من شراء تذاكر القطارات أو الحافلات
بسبب السلوك السيئ
تم حظرهم لأكثر من 17 مليون مرة

أفادت عدد من التقارير الإعلامية، أنه خلال العام الماضي 2018، قامت الحكومة الصينية بمنع ملايين المواطنين من شراء تذاكر القطارات أو الحافلات لما يقارب الـ 23 مليون مرة، وذلك بسبب "تقييمهم الاجتماعي المنخفض للغاية"، وهو الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً في البلاد.

 

وبحسب موقع "المربع.نت"، فإن الحكومة الصينية كانت قد بدأت في تطبيق نظام منع المواطنين من السفر، في حالة كان تقييمهم الاجتماعي منخفض اعتباراً من شهر مايو الماضي 2018، حيث تم حظر هؤلاء الأشخاص من شراء تذاكر الطيران لأكثر من 17 مليون مرة. وفي الوقت نفسه، تم حظرهم من شراء تذاكر قطارات عالية السرعة لحوالي 5.5 مليون مرة، ما يمثل زيادة ضخمة عن العام 2017، عندما تم حظر 6.15 مليون مواطن صيني من عملية شراء تذاكر الطيران.

وتابع الموقع، أنه وكجزء من هذا النظام، تقوم الحكومة الصينية أيضاً بتشغيل قائمة حظر عامة، لأي شخص ثبت اتهامه بمختلف الجرائم السلوكية، حيث يتم منع هؤلاء بشكل جزئي من شراء تذاكر وسائل المواصلات المختلفة. حيث تتبنى حكومة البلاد هذا النظام للمساعدة في الحدّ من السلوكيات المزعجة بوسائل المواصلات العامة، مثل بعض الحالات التي يقوم فيها الركاب بأخذ مقعد محجوز لشخص آخر ورفض تركه، وهو ما يرى الكثير من الصينيين أنه يجب تغليظ العقوبة عليه.

من جانب آخر، يأتي ذلك بعد أن بدأت الحكومة الصينية في تفعيل سياسات مستقلة لمراقبة الأفراد ومعاقبتهم على أي سلوكيات سيئة، حيث أن التقييم الإجتماعي يمكن أن ينخفض في حالة محاولة المواطنين تفادي دفع الضرائب، الاحتيال على الآخرين، صنع إعلانات مزيفة، أو الاستيلاء على مقاعد إضافية بالقطارات، حيث يتم تسجيل بصمات أصابع وهوية أي شخص يمر بأي محطة باص أو قطار أو مطار، حيث يتم إضافة بياناته لهذا النظام، فيما تأمل الحكومة بحلول عام 2020 أن تكوّن قاعدة بيانات كاملة لكافة مواطنيها، مما يمكنها من مراقبة مختلف سلوكياتهم ومعاقبة المذنبين في الحال.