نصائح للتفاوض وشراء سيارة جديدة

نصائح للتفاوض وشراء سيارة جديدة
قومي بفحص السيارة قبل استلامها
كوني لطيفة في أسلوب حديثك
لاتعتمدي على الاتفاقيات اللفظية
لاتقومي بتبادل السيارة القديمة بالجديدة

 بلا شك انّ شراء سيارة جديدة بمواصفات متقدمة هو أمر رائع، إلا أنّه عند الدخول إلى صالة العرض ورؤية عدد لا يحصى من الحوافز والعروض وطرق الدفع، سيصبح الأمر شاقًا بعض الشئ، وستكونين بحاجة إلى التعامل والتفاوض بطريقة ذكية حتى تتمكنين من الحصول على ما تريدين بتكلفة جيدة، لذا نستعرض عبر السطور التالية بعض النصائح والحيل المقدمة من موقع "autoexpress" البريطاني والمختص بتقييم السيارات، والتي تساعدك للحصول على تفاوض ناجح لشراء سيارة حديثة:

1 - معرفة المنتج، لأن المعرفة  قوة، من الطبيعي أن يعرف موظف المبيعات كل ما يتعلق بالمنتجات التي يبيعها، إلا أنّه من الصعب أنّ يتذكر كافة المزايا والخصائص بتفاصيلها الدقيقة في ظل وجود مجموعة واسعة من النماذج المعروضة للبيع، ومن المرجح أنّ قائمة التفضيلات الخاصة بك ستضيق إلى عدد صغير من السيارات عند ذهابك إلى عدد من الوكالات، لذا ينبغي عليكِ أولاً معرفة ما تريدين قبل الذهاب، وإذا كان النموذج الذي ستختارينه يفي باحتياجاتك ويُقدم لك خدمات قيّمة مقابل التكلفة.

2 - اعرفي ميزانيتك والتزمي بها، فمعرفة ميزانيتك الشهرية أكثر أهمية من معرفة سعر السيارة، حيث يُقدم التُجّار العديد من الحوافز للعملاء وذلك من اجل رفع سقف المبلغ، لا تستجيبي لذلك حتى وإنّ كان بمعدل نسبي بسيط، واحرصي على معرفة المزايا الإضافية الاختيارية.

3 - في مرحلة ما من عملية التفاوض، سيسألك التاجر عن المبلغ المحدد إنفاقه لشراء السيارة الجديدة وسوف يأخذ هذا الرقم كنقطة انطلاق للمفاوضات، لذا لا تكشفي عن ميزانيتك الحقيقية وفاوضي بسعر أقل بشكل معقول.

4 - إذا رغبتِ بجني أكبر قدر من المال من سيارتك القديمة، لا تقومي بالتبادل أياً كانت السُبل التي استخدمها التاجر لإقناعك، فمن البديهي انّ يسعى التاجر إلى تحقيق أقصى قدر من الربح من التبادل، لذا يُفضل بيعها بشكل خاص.

5 - بالتأكيد أنّ الذهاب لصالات العرض ليست مقابلة عمل، إلا انّ الموزعين يستخدمون طريقة لباسك لبناء صورة عن أي نوع من أنواع المشتريين أنتِ، لذا احرصي على انتقاء ملابسك بعناية والتأنق بذكاء، والابتعاد عن ارتداء الملابس الساطعة والملفتة للنظر، كذلك الحلي الباهظة الثمن لانّ ذلك يساهم في تكوين انطباع بأنّك المشتري الذي ينوي إنفاق مبالغ طائلة.

6 - احرصي على زيارة معارض السيارات في الأوقات المناسبة، فمن المعتقد انّ زيارة الصالات في نهاية الشهر تمنحك فرصة أفضل للحصول على الصفقة الجيدة، كذلك مواسم التخفيض الربع سنوية، وتجنبي زيارتها في عطلات نهاية الأسبوع، حيث تكون أكثر ازدحامًا فيقلّ الاهتمام من قِبل مندوب المبيعات ولن تحصلي على وقتٍ كاف للمفاوضة.

7 - كوني لطيفة في أسلوب حديثك مع البائع، فالمعاملة الفظّة والعدوانية ستؤدي إلى تقليل فرصك في الحصول على أفضل صفقة.

8 - لا تعتمدي على الاتفاقيات اللفظية عند الاتفاق على الشراء، اطلبي من مسؤول المبيعات تدوين الأجزاء المهمة من الصفقة بحيث يكون لديك مرجع مكتوب لما تمت مناقشته.

9 - لا تفترضي أن تكون سيارتك الجديدة مثالية، لذا انتقلي إلى هيكل السيارة وقومي بفحصه والتأكد من خلوها من الخدوش أو عدم تطابق الألوان، كذلك تحققي من المواصفات الداخلية للسيارة قبل التوقيع على الأوراق، إذا وجدتِ أي مشكلة، قومي بتوثيقها والاتفاق مع التاجر على تعديلها قبل استلامها.

10 - أخيراً، إنّ لم تحصلي على العرض المناسب، ابحثي عن ما تريدين عبر الشبكة العنكبوتية وقومي بالتفاوض الكترونياً.