كيف تتعاملين مع المطبات الصناعية؟

المطبات الصناعية
عليكِ استخدام المكابح قبل المطبات بمسافات للتقليل من سرعة السيارة
ربط حزام الأمان
لتفادي الحوادث بسبب المطبات عليكِ تشغيل أضواء الانتظار في السيارة
يجب عليكِ الانتباه للإشارات التحذيرية والتنبيهية لتوخي الحذر

تعتبر المطبات الصناعية إحدى روافد تعلم قيادة السيارة والتعامل مع الطرق، فلكي تتعلمي كيفية التعامل معها يجب معرفة -كما يقول اللواء حسن البرديس خبير المرور- إن المطب هو طرق الأمن والسلامة على الطرقات، خاصة أنها تخضع عند الإنشاء لقوانين هامة، مثل المكان، الارتفاع، ودرجة ميل وانحدار المطب، إلى جانب أهمية وجود علامات في الأرض قبل المطب لجذب انتباه السائق؛ لكي يخفف من سرعته؛ لذا فإليك الطريقة الكاملة لتفادي الوقوع في فخ المطبات.

*اتباع الإشارات واللافتات التحذيرية: يجب عليكِ الانتباه للإشارات التحذيرية والتنبيهية لتوخي الحذر؛ لأنها تساعد على معرفة أماكن وجود المطبات خاصة وإن كنتِ تقودين بهذا الطريق لأول مرة.

*تشغيل أضواء الانتظار: لتفادي الحوادث بسبب المطبات عليكِ تشغيل أضواء الانتظار في السيارة، التي تشير للسيارة التي تأتي خلفك أن هناك عائقاً أمامك، ليقلل سرعته هو الآخر تدريجياً؛ منعاً للارتطام المفاجئ على سرعة.

*ربط حزام الأمان: يعتبر حزام الأمان من أهم وأقوى سبل الوقاية والحماية داخل المركبة، كما أنه مهم جداً عند المطبات؛ لأنها قد تتسبب بحركات قوية لكِ أو للراكب بجوارك، وربط حزام الأمان يقلل من خطر هذه التحركات.

*الضغط الخفيف على المكابح: عليكِ استخدام المكابح قبل المطبات بمسافات للتقليل من سرعة السيارة؛ كي لا يصطدم أو يتسبب بتلف المركبة؛ لأن الضغط على مكابح المركبة عند اكتشاف مطب صناعي مفاجئ سيعود بخطر عليكِ، ويفضل في هذه الحالة التمسك بالمقود مع الحرص على عدم انحراف المركبة يميناً أو يساراً.

*تخطي المطب بشكل شبه عرضي: السيارات القريبة من الأرض من أكثر الأنواع عرضة لخطر المطبات الصناعية، لذا عليكِ عند مواجهتها أن تقومي بـ«مناورة»، ويقصد بها تخطي المطب بشكل شبه عرضي، بحيث يتم طلوع المطب بالكڨريْنِ الأماميين، ومن ثم إدارة المقود بنصف دائرة حتى يصبح الكڨرانِ الخلفيين كذلك فوق المطب، وبهذه الطريقة تكون سلامة السيارة من الاحتكاك.