كاديلاك أول من وضع اختراع ماري أندرسون في سيارته

السيارة كاديلاك طراز 1920طليعة الشركات التي أدخلت المساحات في تكوينات سيارتها
تم تنفيذ اختراع المساحات التي اخترعتها ماري أندرسون في تلك السيارة
شيئ في السياره لم يغير منذ ١٠٠ عام
لم تشهد المساحات تطوراً تقنياً فائقاً بها حتى اليوم
مساحات الزجاج

لم يرد في خاطر ماري أندرسون مخترعة مساحات السيارات أنه لم يحدث له أي تغيير فيه حتى الآن، وكانت السيارة كاديلاك طراز 1920طليعة الشركات التي أدخلت المساحات في تكوينات سيارتها؛ حيث تم تنفيذ اختراع المساحات التي اخترعتها ماري أندرسون في تلك السيارة.

وعلى مر هذا الزمن الطويل منذ اختراع المساحات، ورغم أهميتها الكبيرة، لم تشهد المساحات تطوراً تقنياً فائقاً بها حتى اليوم، ولم يتم استبدالها بتقنية حديثة كذلك، كما أن نسبة 95 في المائة من السيارات تمتلك ... نوعية مساحات الزجاج، وهي التي لا تحتوي على أي مفصلات معدنية.

وغالباً ما تتكون المساحات من ... المكونات نفسها، وهي طبقتان مختلفتان من المطاط؛ حيث تتكون شفة المسَّاحة من مطاط صلب، بينما تكون المنطقة العليا مصنوعة من مطاط لين، وذلك لتسهيل عملية تغيير الاتجاه بسرعة أثناء تنظيف الزجاج.

وتتنوع شكل المساحات وطريقة عملها، ولكن تعد نماذج الحركة المتوازية هي الأكثر شيوعاً في عالم السيارات، كما أن هناك أنواعاً أخرى بحركة متقابلة أو الأنواع التي تتكون من مسّاحة واحدة تغطي معظم مسّاحة الزجاج الأمامي، مثل المسَّاحة البانورامية، التي زودت بها مرسيدس سيارتها عام 1982.

   

وللحفاظ على مسّاحات الزجاج من التلف السريع، يجب فحصها كل 6 أشهر، وعند القيام بتنظيفها يجب استخدام منشفة صغيرة؛ لأنه في حال تنظيفها باستخدام أدوات حادة فإن طبقة المطاط والجرافيت المصنعة منها المسّاحات سيلحق بهم الضرر والتلف سريعاً.

ومن التقنيات الحديثة البسيطة التي تم تزويد المسّاحات بها، هي دمج فوهات رش الماء في شفرات المسَّاحات وهو ما يساعد في إنجاز عملية التنظيف بشكل أسرع وتوفير 50 في المائة من الماء المستهلك في عملية التنظيف، وكذلك استخدام محركات كهربائية صغيرة لتسهيل حركة المسّاحات أثناء تنظيف الزجاج