طرق توفير وقود السيارات

توفير وقود السيارات
البنزين
توفير البنزين

لا يعرف بعض الأشخاص نوعية السيارات التي توفر البنزين، إذ يعتقدون خطأً أن السيارات الصغيرة هي الأقل صرفاً للبنزين والعكس صحيح، لذا سيقدم لكِ مهندس الميكانيك مراد السيد أهم أسباب استهلاك البنزين.

يقول السيد: يرتبط استهلاك البنزين بسعة المحرك فكلما صغر المحرك كانت درجة الاقتصاد في الوقود أعلى والعكس صحيح، إضافة إلى تطور التكنولوجيا الهندسية في السيارة، مثلاً سيارة موديل الـ 2000 لن تصرف البنزين مثل سيارة موديل الـ 2017 إذ إن التكنولوجيا المستخدمة في السيارة الأخيرة مختلفة تماماً عن الأولى، بالتالي عليكِ المقارنة بين سيارتين من إنتاج العام نفسه، وهناك أيضاً طبيعة القيادة فالسرعة العالية تزيد استهلاك الوقود.

نصائح لتوفير البنزين

إذا قمتِ بالدعس على دواسة البنزين بقوة لدى وقوفكِ عند الإشارة فستصرف السيارة كثيراً من الوقود، لذا عليكِ الدعس ببطء.

إذا كانت السرعة المحددة للشارع 80، وقمتِ بالدعس بقوة، والانتقال فوراً من 0 إلى 80 فستصرف السيارة كمية أكبر من البنزين، لذا عليكِ التدرُّج في الانتقال من 0 إلى 80 لصرف كمية أقل.

عدم الضغط على البنزين، والرفع المتكرر، تُوجبان تثبيت الدعسة" فكلما كانت ثابتة صرفت السيارة قليلاً من البنزين حتى تصل إلى الأداء نفسه بأقل كمية ممكنة من البنزين.

استخدام مثبت السرعة مهم جداً فعند تشغيل السيارة ستعطيك أفضل أداء وأقل صرفٍ للبنزين.

الحمل الزائد يؤثر كثيراً على انسيابية الهواء، ويزيد صرف البنزين, والسيارة كلما كانت فارغة كان استهلاكها للوقود أقل، لذا قومي بتفريغ جميع الأشياء غير المهمة.

 استخدام الوقود المناسب لسيارتكِ مهم أيضاً، فإذا كان وقودها 91 ووضعتِ 95 فأنتِ تصرفين مالكِ دون جدوى.