تويوتا تخترق الفضاء بسيارتها

الإنتهاء من تصنيع أول عربة تسير على سطح القمر
كشفت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات عن أول سيارة فضائية لها
سيارة كهربائية ذات ست عجلات على سطح القمر تعمل ببطاريات كوقود
تبلغ مساحة كابينة الركاب 13 متراً مربعاً
حجمها حجم سيارتين صغيرتين مدربين صغيرين

كشفت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات عن أول سيارة فضائية لها، وهي سيارة كهربائية ذات ست عجلات على سطح القمر تعمل ببطاريات كوقود.

وبحسب موقع «ميرور» تم تطوير السيارة بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية JAXA، التي يبلغ حجمها حجم سيارتين صغيرتين مدربين صغيرين، وتبلغ مساحة كابينة الركاب 13 متراً مربعاً، فهي قادرة على استيعاب شخصين بشكل مريح، أو ما يصل إلى أربعة في حالة الطوارئ، ويتم ضغط المقصورة؛ حتى يتمكن رواد الفضاء من السفر داخلها دون ارتداء بدلات الفضاء.

   

وقال «كويتشى واكاتا»، نائب رئيس JAXA، إن السيارة الفضائية والمضغوطة ستكون عنصراً مهماً في دعم استكشاف القمر، الذي نتصور حدوثه 2030.

بحسب شركة تويوتا فإن سيارة القمر قادرة على اجتياز أكثر من 10000 كيلومتر من سطح القمر في وقت واحد، حتى مع كمية الطاقة المحدودة التي يمكن نقلها إلى القمر، ونظراً لأن بطاريات خلايا الوقود تعمل بالهيدروجين، فهناك إمكانية لإعادة شحنها على سطح القمر إذا تم العثور على الماء.

   

يمكن أن تكون مدفوعة من قبل رائد الفضاء على متن السيارة أو تعمل عن بعد، أو تدفع نفسها بشكل مستقل، وفقا لتويوتا.

في حين أن السيارة الفضائية القمرية ليست جاهزة للإطلاق بعد، إلا أن JAXA قالت إنها ساعدت في تحديد المشكلات التكنولوجية التي تحتاج إلى حل، وتخطط وكالة الفضاء لإطلاق بعثة غير مأهولة للقمر في عام 2021. تتبعها بعثة مأهولة على سطح القمر في عام 2029.