كيفية الاهتمام بخزان البنزين

خزان الوقود
الأوساخ سببها خزانات محطات الوقود التي تترسب فيها الأتربة بسبب تصدعات في الخزان

يغفل كثير من السائقين عن أمر مهم للغاية، وهو ضرورة إعادة ملء خزان الوقود في الوقت المناسب، وفي هذا السياق يسأل بعضهم: هل من الضروري تعبئة البنزين قبل إشعال "لمبة الوقود"؟ وهل ترك البنزين حتى النهاية دون إعادة تعبئة الخزان تصرف صحيح؟ 

خبير السيارات عبدالحق أسامي، تحدث لنا حول هذا الموضوع المهم.

يقول أسامي: من المهم بدايةً أن تعرفي أن تنظيف البخاخات أمر ضروري، كونها تتأثر بالأوساخ والأتربة الموجودة في "تنك" البنزين. يجب أن تكون البخاخات نظيفة من الداخل من الترسبات، ومن الخارج أيضاً من أي تراكمات عليها، أما بالنسبة إلى الأوساخ التي توجد في "تنك" البنزين، فمن المعروف أن البنزين يُستخرج من الزيت الخام، وهذا الزيت يُستخرج بدوره من الأرض، ثم يوضع في المصفاة، التي تخرج منها مواد عدة، منها البنزين، الذي ينتقل عبر أنابيب إلى خزانات عملاقة للتوزيع، وحينها يكون نقياً وصافياً جداً، بعدها يوزَّع على شاحنات، تنقله إلى محطات البنزين، لذا من المستحيل ترسُّب الأوساخ والأتربة فيه خلال هذه المرحلة، هذه الأوساخ سببها خزانات محطات الوقود التي تترسب فيها الأتربة بسبب تصدعات في الخزان، ما يجعل المياه الجوفية تدخل إليه وكذلك الأتربة والأوساخ، أو ترك الغطاء العلوي للتعبئة مفتوحاً، فتدخل في الخزان مياه الأمطار والأتربة، لذا يُفضَّل تعبئة البنزين من محطات مرتفعة قليلاً ومعروفة، وأصحابها يقومون بصيانتها دائماً، ولا تغمرها المياه في حال ساءت الأحوال الجوية.

بالنسبة إلى خزان الوقود، إذا دخلت فيه المياه، وهذا أمر نادر، يمكن أن يكون سببه سوء الاهتمام بمحطة البنزين، أو ارتفاع منسوب المياه إلى مستوى خطير جداً.

وفيما يخص موعد تعبئة البنزين قبل وصول المؤشر إلى الربع، أو أقل منه، فلا فرق في ذلك، إذ يمكنكِ تعبئة البنزين في أي وقتٍ، قبل وصول المؤشر إلى الربع، أو حتى النصف، لأن الأتربة، أو المياه إذا كانت موجودة داخل طرمبة الوقود، فإنها تتركز في الأسفل، كونها مواد ثقيلة، مع العلم أن الفلاتر توجد أيضاً أسفل الطرمبة، لذا تقوم بسحب البنزين من أقل نقطة، والحل حينها أن تقومي بفك "تنك" البنزين، وتنظيفه، ثم تنشيفه، واستبدال القطع الداخلية التالفة وتركيبه مرة أخرى.