لعشاق السيارات الصغيرة: «ميني كوبر» الكهربائية قادمة

ميني كوبر الكهربائية قادمة
بمناسبة عيدها ال60 ستطلق ميني نسخة كهربائية جذابة
تسير ما بين 200 إلى 250
ستباع ب23 ألف يورو-جنيه استرليني
ستغزو الأسواق في عام 2020 القادم
سيبدـ أ تصنيع نسخ تجارية منها في شهر نوفمبر القادم
متوقع نجاحها
ميني الكهربائية مختلفة عن ميني البنزين ببعض التفاصيل
بطاريتها 33 كيلو وات أكبر من بطارية فيات ال 24 كيلو وات

السيارات الصغيرة لها ملايين العشاق الذين يحبونها، وتستهويهم رغم ثراء بعضهم اقتنائها لأسباب مختلفة، فهي تشعر سائقها بالحيوية، وبالخفة، وبالقدرة على المرور بسلاسة وبساطة في الشوارع المزدحمة، والعشق الأكبر لسيارة «ميني كوبر إس» البريطانية الرياضية العريقة التي مضى على صنعها تقريباً ستة عقود من الزمن، ورغم المنافسة مع نظيراتها الآسيوية والأميركية والأوروبية ما زالت هوى الشباب وهدفهم الأول.

ولعلم شركة «ميني» بتوجه العالم نحو سيارات صديقة للبيئة، لم تحاول معاكسة التيار، وقررت مجاراته، فأعلنت عن طرح موديل كهربائي منها في حلول عام 2020.

وأوضحت الشركة البريطانية أن سيارتها الجديدة ثلاثية الأبواب تعتمد على سواعد محرك كهربائي على المحور الأمامي بقوة 140 كيلووات-190 حصاناً. وبفضل هذه القوة تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم-س في غضون 7 ثوانٍ، في حين تقف سرعتها القصوى على أعتاب 150 في الساعة. وتم تجهيز سيارة:

Mini E

ببطارية سعتها 33 كيلو وات – تتيح السير بمدى جيد لا بأس به يتراوح ما بين 200 إلى 250 كيلومتراً.

ستغزو أسواق بريطانيا وأوروبا عام 2020 بسعر 23 ألف يورو.

وستبدأ الشركة في صناعة نسخ منها في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) القادم بمصنع «أوكسفورد» بعد عرض نسخة وحيدة منها باللون الأصفر في معارض السيارات الدولية لعامي 2017 و2018 ونالت إعجاباً كبيراً. وتهدد الشركة في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، أن تنقل تصنيعها إلى «هولندا» أو «ألمانيا» بالكامل، خاصة بعد استحواذ شركة «بي إم دبليو» عليها، فأصبحت جزءاً من مجموعتها الألمانية.

واختارت شركة «ميني» – وشريكتها «بي إم دبليو» بذكاء إطلاق النسخة الكهربائية منها الموازية بجودتها وأناقتها وسرعتها، لنسختها الأولى الأصلية بالبنزين بعيدها الـ60. وستباع بسعر «23» ألف يورو- جنيه إسترليني، وممكن استئجارها شهريا بمبلغ 330 يورو فقط. ومؤهلة للحصول على منحة الحكومة البريطانية البالغة «4500» جنيه إسترليني تشجيعاً لمواطنيها على اقتناء سيارات صديقة للبيئة للحد من خطورة التلوث الذي تعاني منه بريطانيا ككل دول العالم إلى درجة مقلقة صحياً، حسب وصف الصحافة البريطانية وخبراء السيارات.

مدة شحنها

لو شحنت بشاحن سريع التردد بقوة «50» كيلو وات فسيتاح شحن 80 في المائة من الشحنة الكاملة في «40 «دقيقة، ولو شحنت من المنزل فسيستغرق شحنها 12 ساعة كاملة، وبشاحن سريع نحو 3 ساعات فقط؛ لكنها مناسبة جداً للمدن الصغيرة التي يحتاج سائقها إلى نحو «25» ميلاً يومياً أو أكثر.

وممكن من يمتلك سيارة ميني ويحبها هو وأفراد عائلته، أن يقتنيها لمشاوير العائلة القصيرة بحيث يوفرون من خلالها الكثير من المال، وتحقق لهم متعة ميني كوبر العادية في قيادة عالية الأداء ومميزة.