متى يجب عليكِ زيادة السرعة أو خفضها أثناء القيادة؟

السرعة في القيادة
الانتباه جيداً إلى الإشارات الموجودة على جانبَي وأعلى الطريق، والتقيد بقوانين المرور

يعد التقيد بالسرعة في القيادة من الأمور المهمة جداً، لذا يجب عليكِ أن تكوني حذرةً وأنتِ تقودين، وألَّا تقومي بأي تصرف دون التأكد منه 100%، والانتباه جيداً إلى الإشارات الموجودة على جانبَي وأعلى الطريق، والتقيد بقوانين المرور.

هذا ما أكدت عليه بدور العجياني، مدربة القيادة، التي تحدثت أيضاً عن الأوقات التي يجب عليكِ رفع السرعة فيها، أو خفضها خلال القيادة.

أولاً: رفع السرعة وتثبيتها:

على طريق السفر

على طريق السفر غالباً ما تكون الخطوط واحدة وسريعة، لذا أي اختلال في درجة السرعة المحددة، أو النزول عنها بشكل بطيء جداً قد يُعرضك والموجودين على الطريق إلى الخطر.

الشوارع العامة

الشوارع العامة غير المزدحمة، غالباً ما تكون السرعة فيها محددة، بالتالي فإن الإخلال بهذه السرعة، أو السير ببطء شديد قد يعرقل حركة السير ويؤدي أحياناً إلى التصادم.

تسلم السيارة

عند تسلم السيارة من المتعارف عليه قيادتها على طريق فارغ تماماً، وبسرعة عالية لاختبار عدَّادها ومحركها أثناء القيادة.

ثانياً: خفض السرعة:

عند الحوادث

في معظم الحوادث المرورية عليكِ خفض السرعة لتفادي الوقوع في الحادث نفسه، أو تجنب وقوع حادث آخر قد يعرقل حركة السير أكثر من السابق، أو يؤدي إلى سقوط ضحايا جدد.

خلال التدريب

خلال التدريب على القيادة، أو تعلُّم أحد قوانين السير يجب عليكِ اختيار منطقة فارغة تماماً لتجنب وقوع الحوادث، وعدم السرعة، بمعنى أن تتدربي في البداية على الفرامل فقط.

المناخ المتقلب

عند حدوث تقلبات جوية في منطقتك عليكِ الحذر خلال القيادة، وتجنب السرعة الزائدة، أو التهور في القيادة، وإلغاء كافة التزاماتك التي تتطلب منك قطع مسافة طويلة.