السعودية ريما الجفالي.. تحفر اسمها في التاريخ الرياضي.. ببطولة: الفورمولا 4 البريطانية

ريما الجفالي أول سعودية تحترف سباقات الفورمولا دوليا بإصرار
أول سائقة سعودية في بطولة فورمولا4 البريطانية
السفير البريطاني بالرياض هنأ ريما الجفالي على أول نقاط أحرزتها في بطولة فورمولا4 البريطانية
حظيت ريما باهتمام وسائل الاعلام البريطانية والعالمية
حققت ريما الجفالي مؤخرا إنجازا تاريخيا في بطولة كأس تي آر دي 86،المخصصة لسباق السيارات
ريما الجفالي سعيدة بإنجازها في حلبة مرسى ياس في أبو ظبي
ريما الجفالي حفرت إسمها في تاريخ السعودية كأول مواطنة تشارك في فورمولا4 البريطانية
ريما الجفالي قدمت أداء متطور ومتصاعد في البطولة

دخلت الفتاة الرياضية السعودية الطموحة ريما الجفالي التاريخ العالمي والمحلي؛ لمشاركتها كأول فتاة سعودية في أول بطولة سباق فورمولا4 البريطانية تشارك بها على الإطلاق.

ريما الجفالي حفرت اسمها في تاريخ بلدها والفورمولا 4

وسطرت ريما الجفالي اسمها بأحرف من ذهب وألماس في تاريخ المملكة العربية السعودية، عندما شاركت في أول بطولة فورمولا 4 البريطانية لها، في حلبة سباق "براند هاتش" في إنجلترا مع فريق "دوبل آر ريسنج" جنباً إلى جنب مع لويس فوستر وسباستيان آلفاريز.

مشاركتها كأول فتاة سعودية في فورمولا4.. انتصار مدهش لقدرة السعوديات

وعلى الرغم من أن حلول صاحبة السبعة والعشرين ربيعاً ريما الجفالي، في المركز الثاني عشر (الأخير) بالسباق الافتتاحي يوم السبت الماضي، كان أقل مما كانت تأمله، كانت مشاركتها وحدها انتصاراً مدهشاً لصورة النساء السعوديات في العالم، ولقدرة السعوديات على الإبداع والتألق في كل المجالات، ومن بينها: سباقات الفورمولا العالمية والعربية.

وقد اهتمت بها وسائل الإعلام الأوروبية والأمريكية كباقي نجوم الفورمولا الأكثر خبرة وقدماً منها على الحلبات الدولية.

ريما مستعدة للتحدي الصعب

وقد عبرت ريما الجفالي بتغريدة لها في حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": أنا سعيدة بأن أعلن أنني سأشارك في بطولة فورمولا 4 البريطانية لعام 2019 مع فريق "دبل آر ريسينغ"، صاحب التاريخ القوي. ستكون سنة صعبة لي في هذه البطولة؛ لكني مستعدة للتحدي.

ريما تقدم أداءً متطوراً يوماً بعد يوم في البطولة

وحسنت الجفالي مركزها يوم الأحد، عندما احتلت المركز التاسع في السباق الأول من اليوم، ثم تبوأت المركز الحادي عشر في السباق الثاني، فعوضت حلولها بالمركز العشرين في يوم السبت الماضي من البطولة، حسب موقع "سبوتنيك" ووكالات عالمية.

وقالت ريما عقب انتهاء السباقات الثلاث: "وضعت لنفسي عدة أهداف، وتمكنت من تحقيقها بنهاية الأسبوع، لذلك أنا سعيدة جداً بذلك. انتهيت من السباقات الثلاث وسجلت بعض النقاط" وفقاً لبيان مركز الاتصال الإعلامي السعودي.

البداية: في الإمارات العربية المتحدة

بدأت الجفالي حياتها المهنية في مجال السباقات منذ 10 أشهر فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة عندما بدأت السباقات على الدوائر المحلية هناك، عندما قررت ترك وظيفتها للخدمات المالية في دبي.

وكانت ريما الجفالي إحدى ثلاث سائقات من منطقة الخليج العربي "يحصلن على رخصة قيادة للسباقات"، وأول سائقة تشارك في بطولة لسباقات السيارات، وتعتلي منصة التتويج مع أفضل السائقين في العالم.

وقالت الجفالي: "الأمر صعب في هذه البطولة التنافسية، لكنني مستعدة للتحدي"، كما حققت ريما الجفالي مؤخراً إنجازاً تاريخياً في بطولة كأس "تي آر دي 86"، المخصصة لسباق السيارات من طراز واحد، التي استضافتها حلبة مرسى ياس، في مدينة أبوظبي الإماراتية.

السفير البريطاني لدى الرياض سايمون كوليز يهنئ ريما الجفالي على أول نقاطها بالبطولة

وهنأ سايمون كوليز، السفير البريطاني لدى الرياض، الجفالي، بمستواها في السباق والحصول على أول نقاط لها.

وتعد ريما الجفالي أول خليجية تتوج في بطولة ""86 TRD التي أقيمت في حلبة مرسى ياس في أبوظبي، وشاركت في الفئة الفضية، وحصلت على المركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية. وتعتبر الجفالي أول سائقة سعودية في عالم الاحتراف، كما أنها أول سائق للسباق في بلدها المملكة العربية السعودية.

وكانت أول السعوديات التي ظهرت في سباقات السيارات هي المتنافسة أسيل الحمد التي ظهرت لأول مرة في سباقات الفورميلا 1 بصورة استعراضية فقط، وفقاً لموقع "سبوتنيك".

وتعد أسيل الحمد أول سعودية تخوض مضمار السباق العالمي، بقيادتها لسيارة فورمولا 1 في سباق جائزة فرنسا الكبرى، كما أنها أول سيدة تنال عضوية الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وأول عربية عضوة في اللجنة النسائية لرياضة السيارات التي أنشأها الاتحاد الدولي للسيارات.

فيما نالت الحمد الجائزة الوطنية لقيادة السيارة (Arabia PR) في فبراير/ شباط 2018؛ لجهودها في تعليم النساء السعوديات رياضة السيارات والقيادة بأمان، كما تم اختيارها عضواً في لجنة تحكيم النسخة السادسة من جوائز "عربية بي آر".

كما حققت السعودية ريم العبود نجاحاً تاريخياً العام الماضي كـ"أول وأصغر سيدة سعودية تقود سيارة" فورمولا إي "الكهربائية" للموسم الخامس على حلبة الدرعية بالرياض.

وسبقها نجاح آخر لريم حيث حققت أسرع زمن ونالت المركز الأول في جولتين من "بطولة كسر الزمن" على حلبة الريم الدولية للسباقات في الرياض، والمركز الثاني على بطولة الموسم 2018.

وانطلقت النساء بسياراتهن في شوارع السعودية، في منتصف الليل، إيذاناً برفع آخر حظر مفروض في العالم على قيادة المرأة، يعدّه كثيرون منذ وقت طويل رمزاً لقمع النساء في المملكة.

وهذه الخطوة، التي صدر بها أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في أيلول/سبتمبر من العام قبل الماضي تأتي في إطار إصلاحات واسعة النطاق يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يسعى إلى تنويع اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم.