أمراض تستدعي التوقف عن القيادة!!

أمراض تستدعي التوقف عن القيادة
الإفراط في الأدوية
الماء الزرقاء وضعف الشبكية

تطلب قيادة السيارة الكثير من التركيز أثناء القيام بهذه المهمة، لذلك هناك الكثير من الأمراض التي تستدعي التوقف عن القيادة إما بشكل دائم أو مؤقت، الطبيبة العامة والمحاضرة في قسم التعليم الطبي بكلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتورة ريم العفاري تطلعنا على أسباب حدوث الحوادث والأمراض التي تستدعي التوقف عن القيادة.

تقول العفاري بداية من الأسباب الأولية لحوادث السير هي: السرعة أو الخروج عن المعدل المطلوب داخل أو خارج المدينة، عدم الالتزام بقواعد المرور، والإصابة بأمراض مزمنة من دون أخذ الأدوية اللازمة من قبل الطبيب والتي قد تؤثر سلبا على أداء قائد السيارة أثناء القيادة، و استخدام بعض الأدوية  والعقاقير لمعالجة بعض الأمراض المزمنة والتي لها بعد الآثار الجانبية التي توثر على التركيز واليقظة والقدرة على السيطرة على مقود السيارة سواء لفترة قصيرة أو طويلة، وسنتحدث عن أخر سببين فمن ضمن الأمراض المزمنة التي تؤثر سلباً على القيادة بشكل أمن هي :

-الصرع والتشنجات( الأمراض التي تؤثر على العضلات والأعصاب ).

-الأمراض العقلية والنفسية والتي لها أثر كبير على الذاكرة والتركيز.

-السكري والآثار الجانبية له ( لا يعني أن مرضى السكري ممنوعين من القيادة ولكن يجب أن يكون معدل السكر في مستواه الطبيعي وأن يتابعوا طبيب الغدد والنظر بشكل مستمر.

-الأدوية التي تسبب النعاس .

-أمراض القلب والرئة والآثار الجانبية لهذه الأمراض في حال عدم معالجتها أو إهمال الأدوية اللازمة للحد من حدتها.

-أمراض العيون كالماء الزرقاء والبيضاء وأمراض الشبكية ومضاعفاتها.

-البدء في علاج جديد أو الإفراط في الأدوية التي تسبب النعاس أو أخذ الكحوليات.

بعض النصائح التي نقدمها للمرضى الذين يعانون من بعض هذه الأعراض:

-في حال ملاحظة أي من الأعراض التي تؤثر على التركيز أو الشعور بالنعاس ننصح بالتوقف عن القيادة مباشرةً،  ومخاطبة أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء بأخذ دور القيادة بدل عن الشخص المجهد.

-على المرضى المصابين بالأمراض المزمنة مراجعة طبيب العائلة أو الطبيب المختص للتحكم بالآثار الجانبية للمرض ومراجعة جرعة الأدوية المناسبة .

-عدم تجاوز الجرعة المحددة والموصوفة من قبل الطبيب، في حال وجود أي اثار جانبية أو ردة فعل عكسية من الأدوية الرجاء أخبار الطبيب مباشرة أو الذهاب إلى الطوارئ.

-هناك من يرتدي بطاقة طبية توضح نوع المرض المصاب به صاحب السيارة، في هذه الحالة يكون التعامل مع الحالة في حالة الطوارئ بشكل أسرع عند فقدان الوعي ( في حالات ارتفاع السكري أو انخفاضه، ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، الأمراض النفسية ).

-أخيرا الالتزام بقواعد المرور واحترام اللوائح والقوانين وارتداء حزام الأمان تزيد من نسبة الأمان والسلامة أثناء القيادة .