لأنها "عيون المركبات".. أغرب مصابيح السيارات الأمامية في العالم

تاكر توربيدو
مازدا فوراي
لامبورغيني سيزتا V16T
دودج تشارجر
بويك ريفيرا

من الممكن اعتبار مصابيح السيارة –الأمامية خاصة- بأنها "عـيـون المركبة"، فشكلها ووظيفتها يتناسب مع هذا الوصف، ومن جهة أخرى، فالمصابيح الأمامية تعكس جزءاً من فخامة وأناقة المركبة عموماً. ولذلك فكرت عدد من عمالقة صناعة المحركات في العالم، أن يبتكروا تصميمات غريبة ومميزة، لبعض سياراتها، وبالفعل كانت النتائج غير مألوفة.. وهنا أبرز وأغرب أشكال المصابيح الأمامية للسيارات.

"مازدا فوراي" .. العيون الرياضية

غريبة، أنيقة، جميلة وملائمة جداً لهيئة "فوراي" الرياضية، التي صممتها الشركة اليابانية العملاقة "مازدا"، لتكون سيارة سباقات نموذجية، معتمدة على الهيكل القاعدي/الشاصيه لسيارات "لومان" الاختباري التي أنتجت خلال العام 2007. كما أن سيارة "فوراي" تتميز بمصابيحها الأمامية النحيفة، التي تأتي بهيئة خطوط ضوئية متصلة بها، كأنها ترسم "ابتسامة شريرة"، تعكس ما هي قادرة على فعله في مضامير السباق العالمية.

لامبورغيني "سيزتا V16T".. الوحيدة والأخيرة

في حقبة التسعينيات من القرن العشرين الماضي، تحديداً في بداية هذه الحقبة، انتشرت موضة مصابيح السيارات الأمامية المنبثقة، أي تلك التي يمكن لها أن تخرج من مكانها وتعود. وخلال العام 1991 جذبت هذه الموضة المهندسين في شركة "لامبورغيني" الشهيرة، حيث قاموا حينها بتصميم وإنتاج سيارة "سيزتا V16T" بزوجين من المصابيح المنبثقة، والتي كانت السيارة الوحيدة في تاريخ الـ"لامبورغيني" التي تمتلك مثل هذه المصابيح، حيث جاءت مع محرك V16.

"تاكر توربيدو".. التي خسرت المعركة

شركة "تاكر"، هي شركة أمريكية تعرضت لمؤامرة شرسة خلال فترة الأربعينيات من القرن الماضي، تسببت بإغلاقها إلى الأبد. ولكن "تاكر" كانت رائدة ومبدعة في طرازات سياراتها، ومن بينهم سيارة "تاكر توربيدو"، التي تم إنتاجها في العام 1948. وما كان يميز هذه السيارة تحديداً وجود 3 مصابيح لها، اثنان جانبيان، وواحد في المنتصف متصل بالعجلات ويلتف معها للمساعدة في تحسين الرؤية بالمنعطفات.

"بويك ريفيرا".. أناقة أمريكية على طرقات العالم

كان نجاحاً كبيراً عندما أنتجت شركة "بويك"، سياراتها المميزة "بويك ريفيرا"، وما ساهم في هذا النجاح كان مصابيحها الأمامية المبتكرة، التي جاءت عمودية ومخبأة خلف غطاء معدني متصل بالشبك الأمامي للسيارة، حيث يدور الغطاء لينزل إلى مكانه المخصص بالرفارف الأمامية، قبل أن تظهر المصابيح وتضيء.

"دودج تشارجر".. تفرد وشخصية مستقلة

بالفترة التي كانت فيها المصابيح الأمامية المنبثقة، موضة في عالم السيارات، كان للجيل الأول من سيارة "دودج تشارجر" رأي آخر في الموضوع. حيث تميزت هذه السيارة بمصابيح أمامية راقت لعشاق السيارات أكثر من تلك المنبثقة، حيث كانت مخفية خلف لوح ممتد من الشبك الأمامي بشكل يشبه باب المرآب، وكانت الألواح تدور للخلف كي يتم تشغيل أضواء المصابيح عند الضغط على الزر المخصص لذلك.