الاتحاد الأوروبي يفرض قوانينه على السيارات الكهربائية

سيارات كهربائيه
سيارات كهربائيه
سيارات كهربائيه
سيارات كهربائيه
سيارات كهربائيه

أظهر التطبيق العملي للسيارات الكهربائية حالية بعدم صدور أية أصوات عنها، خاصة على السرعات المنخفضة، التي تقل عن 20 أو 30 كلم/س، وهو ما قد يشكل خطورة كبيرة على المارة وراكبي الدراجات، الأمر الذي دعا إلى ضرورة تجهيز هذه الموديلات بإشارات تحذير ضوئية وصوتية إلزامية؛ لتعلن بها عن نفسها.

لذلك ألزم الاتحاد الأوروبي الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية بتزويد موديلاتها بنظام التحذير الصوتي (Acoustic Vehicle Alerting System) المعروف اختصاراً بـ AVAS.

وسيتم تعميم هذا النظام ليشمل أيضاً السيارات الهجين Plug-in والسيارات المعتمدة على خلايا الوقود والحافلات الكهربائية، وحتى السيارات الخدمية الكهربائية. ومن الشركات، التي تقدم أنظمة تحذير صوتية في موديلاتها الكهربائية: بي إم دبليو ونيسان ورينو وفولكس فاجن.

بالنسبة للشركات المصنعة للسيارات تعد هوية العلامة التجارية أمراً هاماً للغاية؛ حيث أوضح المتحدث باسم فولكس فاجن أن صوت الموديلات الكهربائية يتبع مبادئ اللغة التصميمية الخاصة نفسها بالشركة.

وتعتمد فولكس فاجن على صوت تحذيري يحاكي صوت المحرك، بينما تتحدث بي إم دبليو عن صوت متفرد لا تخطئه الأذن. أما رينو فترى أن السيارة الكهربائية الصغيرة ينبغي ألا يصدر عنها الصوت الصادر نفسه عن سيارة كهربائية كبيرة.

وغالباً ما تكون هذه الأنظمة الصوتية مركبة في شكل سماعات صغيرة ومخفية خلف ممتصات الصدمات، أو حتى في حيز المحرك -كما تفعل فولكس فاجن- حتى يمكن سماع الصوت داخل مقصورة السيارة أيضاً.