معلومات تهمك عن تطبيق أبشر الإلكتروني

أعلنت وزارة الداخلية عن نقل جميع خدماتها إلى منصتها الجديدة، وذلك في إطار تطوير خدماتها، ويعرض “رواد الأعمال” أبرز معلومات عن نظام”أبشر” .

يعد أبشر هو نظام الكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية، يتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة فيهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات.

 

  • خدمات المرور

ويتيح  النظام جميع الاستعلامات الخدمية عن المرور، من: “خدمة المركبات، إضافة مستخدم المركبة، تجديد استمارة المركبة، تجديد رخصة القيادة، إلغاء مستخدم المركبة، معلومات رخصة القيادة، الاستعلام عن المخالفات المرورية، الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات، الأحوال المدنية، خدمة بيـانـات، الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، خدمة طلب وثيقة بدل فاقد، حجز موعد، خدمة التعريف بتابع، خدمة تقدير، الاستعلام عن التأمين الصحي، معلومات العنوان، المعلومات الشخصية، حجز موعد، الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج”.

 

  • 11 مليون مشترك

يربط تطبيق “أبشر“، بين جميع القطاعات الحكومية الكترونيًا، ويخدم 11 مليون مشترك ويقدم 160 خدمة إلكترونية ويقدم الخدمات مجانًا على مدار 24 ساعة.

الحد من حالات التزييف والتزوير

يهدف تطبيق “أبشر”، إلى السرعة في الأداء وتحسين الخدمات، وتقليل أعداد المراجعين، والربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية، والحد من حالات التزييف والتزوير، وتوفير المجهود والوقت للمواطنين والمقيمين.

  • خدمة فُرجت

يقدم تطبيق “أبشر“، خدمة متميزة ومنفردة وهي “فُرجت”، التي تتيح الفرصة للمواطنين السعوديين المساهمة في الإفراج عن المسجونين بقضايا مالية غير جنائية، من خلال التطوع بتحويل مبلغ مالي إلى الجهات المعنية بشكل إلكتروني.

ويعمل التطبيق على العديد من القطاعات ، ومن بينهم الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي، والاستعلام عن التعاميم، و الاستعلام العام عن المعاملات”.

  • خدمات الجوازات

كما يقدم التطبيق كل ما يخص الجوازات، من: “خدمات التأشيرات، تجديد الإقامة، إصدار الإقامة، تصاريح السفر للتابعين، تجديد الجواز، إصدار الجواز، تمديد تأشيرة زيارة، نقل الخدمات، تعديل المهنة، خدمات التابعين، معلومات سجل السفر، معلومات جواز السفر، معلومات العنوان، المعلومات الشخصية، الاستعلام العام عن البصمة، الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج، الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط، الاستعلام العام عن حالة تأشيرة خروج وعودة، الاستعلام عن وصول العمالة، الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.

 

  • نقل جميع خدماتها

وأكملت منصة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر” نقل جميع خدماتها إلى الموقع الجديد، ما يعني أنه سيتعذر على جميع المستخدمين الإستفادة من خدمات أبشر من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.

التسجيل بالدخول لـ (أفراد أو أعمال)

وحثت المنصة المواطنين السعوديين والمقيمين الاستفادة من الخدمة في تطبيق أبشر الجديد، حيث مكنت التسجيل بالدخول في أبشر (أفراد أو أعمال)، لتنفيذ جميع الخدمات التي تأتي ضمنها على الاطلاع والتسجيل في الموقع الجديد لـ «أبشر»:

https://www.absher.sa/portal/landing.html

  • تغيير البريد الإلكتروني

وأوضحت منصة أبشر، طريقة وخطوات تغيير البريد الإلكتروني الخاص بالتسجيل كما يلي:

ادخل إلى الموقع الرسمي لمنصة “أبشر”، ثم سجل دخولك.

قم باختيار الخدمات الإلكترونية.

اختر خانة حسابي.

انقر على تحرير بيانات المستخدم.

اضغط على ضبط لتعديل البريد الإلكتروني.

انقر مرة ثانية على زر التعديل ليتم حفظ بريدك الإلكتروني الجديد.

 

  • تغيير رقم الدعم الفن

​كما أعلنت وزارة الداخلية، عن تغيير الرقم الخاص بالدعم الفني للخدمات الإلكترونية للأفراد “أبشر”، القديم 8007490000، ليصبح الرقم 920020405 هو الجديد على مدار الساعة.

 

  • حساب واحد لكل رقم جوال

أوضح تطبيق الخدمات الإلكترونية الشاملة “أبشر”، أنه لا يمكن للمستفيد استخدام نفس رقم الجوال في أكثر من حساب، محذرًا من تعطل الحساب حال استخدام رقم جوال مسجل مسبقًا في أبشر للتسجيل في حساب شخص آخر، لمعالجة الأمر ينبغي تحديث رقم الجوال من خلال أجهزة التفعيل.

جدير بالذكر أن أبشر تعد المنصة الشاملة للخدمات الإلكترونية، وتخدم 12 مليون مستخدم، ما بين أفراد ومؤسسات، مواطنين ومقيمين، وكانت قد بدأت في عمليات النقل منذ الجمعة 5 يوليو 2019.