مدارس تعليم القيادة في السعودية ومراحل التدريب

مدارس تعليم القيادة في السعودية ومراحل التدريب
مدارس تعليم القيادة في السعودية ومراحل التدريب

صدر الأمر السامي التاريخي القاضي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة في يوم الثلاثاء ٦-١-١٤٣٩هـ الموافق ٢٦-٩-٢٠١٧م. دعما لهذا القرار الحكيم، ومساهمة من جامعة الأميرة نورة في خدمة نساء هذا الوطن، بادرت الجامعة بإنشاء أول مدرسة قيادة للنساء في منطقة الرياض. حرصت فيها الجامعة على تقديم أعلى مستويات التعليم والتدريب لتبدأ نساء الوطن تجربتهن مع القيادة بثقة عالية واحترافية متميزة.

المدرسة السعودية للقيادة هي أول مدرسة تتولى تدريب السيدات على القيادة الآمنة في منطقة الرياض، والتي تم تأسيسها بالشراكة مع معهد الإمارات للسياقة بدبي والذي يعد بيت خبرة لتعليم قيادة المركبات في المنطقة.

 

متطلبات التسجيل في مراكز تعليم القيادة للنساء في السعودية كالتالي :

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة السارية المفعول .

  • صورتين شخصيتين قياس (4*6) سم .

  • تعبئة طلب التدريب مع المدرس المراد تعلم القيادة معه وذلك عبر الشبكة العنكبوتية .

مراحل تدريب قيادة السيارات للنساء في السعودية :

عند الحصول على الموافقة الرسمية بتعليم القيادة ، ستبدأ المرأة بالتدرب على القيادة من خلال محاضرات نظرية تتضمن مواضيع أساسية مرتبطة بقيادة السيارات من ناحية قوانين مرورية وقواعد سلامة وأمان مدتها 8 ساعات ، لتقوم بعد ذلك بإجراء اختبار حاسوبي بالمعلومات النظرية التي تلقتها ، وعند اجتياز هذا الاختبار تتقدم المرأة للمرحلة التالية ، وفي حال عدم اجتيازه المرحلة النظرية عليها حضور محاضرات إضافية .

المرحلة التالية لتعلم القيادة ستكون من خلال استخدام أجهزة محاكاة التي تحاكي عملية قيادة السيارات الحقيقية وتساعد النساء على كيفية التحكم بالمقود والمكابح وغيرها من أجزاء أساسية في السيارة لمدة 6 ساعات في مدارس التدريب ، وبعد اجتياز الاختبار العملي لهذه المرحلة تبدأ عملية القيادة الفعلية للسيارات على الطرق العامة .

وفي النهاية بعد الإنتهاء من تعليم القيادة للنساء برفقة المدرب ، تخضع المرأة اختبار نهائي لتحصل بعدها على رخصة قيادة رسمية تؤهلها للقيادة رسمياً على طرق المملكة العربية السعودية .

مدارس تعليم القيادة للمرأة في السعودية :

  • ‏المدرسة السعودية في جامعة الأميرة نورة‪ في الرياض

  • مدرسة جدة المتطورة في جامعة الملك عبدالعزيز

  • ‏مدرسة شرق في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل في الدمام

  • ‏مدرسة تبوك لتعليم القيادة في جامعة تبوك

وبالإضافة إلى هذه المدارس ، أطلقت إدارة المرور موقع رخصة استبدال رخص القيادة العالمية بالرخصة السعودية.

وبعد الحصول على رخصة القيادة يمكنك دائماً زيارة موقع أبشر المرور لتفقد ترخيص السيارة والاستعلام عن المخالفات المرورية ، وهو الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية .