كيف تمارسي اليوغا أثناء قيادة السيارات

7 نصائح من اليوغا أثناء قيادة السيارات
اليوغا تحافظ على القوم والجلوس بشكل صحيح
تمارين الأكتاف
تمارين الرقبة تقوي الفقرات
ضبط عملية التنفس أثناء القيادة
عند القيادة لمسافات طويلة توقفي وقومي ببعض التمارين
مدربة اليوغا نوف المروعي

    من المعروف أنّ رياضة "اليوغا" هي إحدى أنواع الرياضات المنتشرة في الوقت الحالي والتي يحرص الكثيرون على تعلمها، كونها لا تقتصر فقط على الرياضة البدنية بل تمتد لتشمل الجانب النفسي والداخلي في حياة الفرد، وتعددت أنواع اليوغا والحركات التي تضمها وأوقاتها حتى أصبح بالإمكان القيام بها أثناء قيادتك السيارة.

 لذا استعانت "سيدتي" بمدربة اليوغا والأخصائية النفسية نوف المروعي، لتخبرنا عن بعض فوائد اليوغا أثناء قيادة السيارة وكيف تستطيع القائدة ممارسة بعض التمارين في هذا السياق، فذكرت النقاط التالية: 

  1. عند ممارسة اليوغا، يتعلم الفرد الحفاظ على قوامه والجلوس بطريقة صحيحة، لذا لابد على المرأة عند رغبتها بقيادة السيارة أنّ لا تجلس بوضعية انحناء الظهر على كرسي السيارة، ويمكنها الاستعانة باستخدام بعض المنتجات التي تساعد على رفع العمود الفقري ليكون الصدر متجهاً إلى الأعلى والأكتاف في ارتخاء والعمود الفقري مستقيم.

  2. من الأمور المهمة التي ينبغي على القائدة إتباعها أيضاً هو ضبط التنفس فغالباً عندما تكون المرأة مشغولة أو عندما تضع جُل تركيزها على القيادة لا تتنفس بفعالية، لذا ينبغي التنفس بطريقة معتدلة ومنتظمة أثناء القيادة بدون انحباس للشهيق أو الزفير.

  3. لابد أن تحاولي تمديد الظهر للأعلى ومد الرقبة كي لا تُصابي بانضغاط في الفقرات.

  4. فيما يخص الفتيات اللاتي يقدنّ لفترات طويلة كالقيادة من أجل السفر أو الرحلات، ينبغي عليكِ إيقاف السيارة والقيام بتمديد العمود الفقري للأعلى وتمديد الجانبين، والتواء الفقرات على محورها 

  5. القيام بتمارين الرقبة من الأعلى للخلف للأمام، ومن ثمّ إلى اليمين واليسار مرتين، ومن ثمّ دائرة كاملة من اليمين لليسار ودائرة كاملة من اليسار إلى اليمين، ومن ثمّ تمديد الرقبة إلى الأمام وإعادتها للخلف، هذا الأمر يقوي الفقرات ويمنع تعرضهم للديسك

  6. تمارين الأكتاف، سواءً كانت داخل السيارة أو خارجها، رفع الأكتاف للأعلى وتركها حتى تنزل للأسفل بقوة ومن ثمّ تحريكها للخلف والأمام، هذا التمرين يُحرّك عضلات الظهر الخارجية ويمنع من الآلام.

  7. تحريك الكاحل وتمرينه في كافة الاتجاهات، عند الجلوس تستطيعين أنّ تجلبي القدم اليمين على الفخذ اليسار ومن ثمّ القيام بتدوير مفصل الفخذ، كذلك بالنسبة للقدم الأخرى.