كيف تتعاملين مع سيارات الطوارئ في الطريق؟

كيف تتعاملين مع سيارات الطوارئ في الطريق؟
السائقين الجدد لايتفاعلون بشكل مناسب مع سيارات الطوارئ
اللون الأزرق هو الأكثر شيوعاً لضوء الطوارئ
تجنبي الوقوف في الأماكن الخطرة
تحققي بواسطة المرايا من وجود سيارات الطوارئ
لسيارات الطوارئ مساع انسانية بالدرجة الأولى

  بلا شك أنّ لسيارات الطوارئ مساعٍ إنسانية بالدرجة الأولى، فهي المسؤولة عن إنقاذ أرواح الكثيرون، لذا يتطلب وصولها إلى الجهة المعنية في أسرع وقت، ومن المعروف أنّ لها أولوية في السير على الطرق، كما أنّ القوانين والأنظمة الموجهة لها تختلف عن باقي المركبات، من هذا المنطلق يتمكن السائقين المتمرسين من التعامل مع سيارات الطوارئ بشكل ملائم، إلا أنّ بعض السائقين الجدد قد لا يتفاعلون مع هذا النوع من المركبات بشكل صحيح تحت الضغط.

نذكر عبر السطور التالية بعض النقاط التي تُمكنكِ من التعامل مع سيارات الطوارئ بشكل مناسب، وذلك وفقاً لموقع "driving test tips" المتخصص بالقيادة، وهي كالتالي:

  1. كي تتمكني من التعرف على هذا النوع من السيارات، إذا شككتِ في وجودها وكنتِ تستمعين إلى الموسيقى، ينبغي عليكِ إيقافها أو تخفيض الصوت، والنظر حولك لتتحقق بواسطة المرايا، وإذا كان معكِ ركاب، اطلبي منهم مساعدتك في تحديد موقع سيارة الطوارئ من خلال البحث عن ضوء وامض.

  2.   لون المصباح أو الإضاءة الأكثر شيوعًا في حالات الطوارئ هو اللون الأزرق، ويكون مرتبطًا عادة بالشرطة وسيارات الإسعاف والطوارئ، وقد تشاهدين في بعض الأحيان ضوءًا أو وميضًا أخضر وهو طبيب يستجيب لنداء الطوارئ، أما الأنوار المتكررة الأخرى، فهي تدل غالباً على وجود خطر.

  3. إذا كانت مركبة الطوارئ قريبة منكِ، هنا ينبغي عليكِ تقيّيم الوضع، فكري في الموقف ولا تقلقي، ولا داعي للذعر، ففي بعض الحالات يُسرع السائقون رغبةً منهم في إفساح الطريق لمركبة الطوارئ فيصعدون على الأرصفة ويخطئون في المسارات ويُخالفون الأنظمة المرورية، لذا ينبغي عليكِ إنقاذ سيارة الطوارئ ولكن ألاّ تعرضي نفسك أو الآخرين من حولك للخطر، لذلك من المهم أنّ تكوني هادئة لتستطيعي اتخاذ الإجراء السريع والمناسب.

  4. تجنبي الوقوف في الأماكن الخطرة مثل الوقوف عند السير على التلال أو الجبال أو في الأودية، فهذا قد يُشكِّل خطراً على سيارات الطوارئ المارة والمركبات القادمة.

  5. تجنبي التوقف دون داعٍ، ففي بعض الأحيان ليست هناك حاجة للتوقف على الإطلاق، على سبيل المثال، إذا كنتِ تسيرين في طريق مستقيم مستوي وهناك مركبة طوارئ تقترب من الخلف، إذا لم تكن هناك مركبات قادمة، فما عليك سوى تطبيق المؤشر الأيسر وإبطاء السرعة للسماح بمرور مركبة الطوارئ، فالتوقف بدون حاجة ولاسيما على الطرق السريعة أمرًا خطيرًا، خاصةً إذا لم تُلاحظ المركبات الأخرى وجود سيارة الطوارئ.

  6. إذا كنت تقتربين من دوار، فتوقفي واسمحي لسيارة الطوارئ بالمرور قبل الدخول إلى الدوار.

  7. في حال كنتِ تغادرين طريقًا صغيرًا للدخول في طريق رئيسي، حينها انتظري إذا سمعتِ صفارات الإنذار تقترب، فالخروج في هذا الحالات خطيرًا، فقد يُعيق تقدم مركبة الطوارئ ويمكن أنّ يُخطئ في تقدير سرعتها، تذكري أيضًا أنه ربما يوجد أكثر من مركبة طوارئ واحدة، لذا تأكدي عند الخروج من مفترق الطرق بأمان عند مرور مركبة الطوارئ.

  8. حافظي على المسار القريب من الجانب الأيسر، أو انتقلي إلى المسار الأقرب إذا كنتِ تنوين الاندماج مع حركة المرور الأخرى.