10 معتقدات خاطئة عن السيارات الكهربائية لا تصدقها.. تعرف إليها

10 معتقدات خاطئة عن السيارات الكهربائية لا تصدقها.. تعرف إليها
أسرع سيارة في الأرض هي سيارة بينيفارينا باتيستا الكهربائية
السيارات الكهربائية مصممة بشكل آمن للقيادة والشحن تحت المطر
ستة بالمئة لن يشتروا سيارة كهربائية في بريطانيا لاعتقادهم بإنها خطرة
سيارة جولف الكهربائية تغسل بنفس طريقة غسل السيارة العادية
من الاعتقادات الخاطئة.. أن السيارة الكهربائية لا تستخدم في الرحلات الطويلة
يوجد 145 محطة شحن في الطرق السريعة في بريطانيا

واحد من عشرة سائقين يعتقدون أنه لا يمكن قيادة سيارة كهربائية تحت المطر

   رغم زيادة توجه الشركات العالمية المصنعة إلى إطلاق سيارات كهربائية بمواصفات رائعة ومتقدمة، ورغم تقديم الدول كافة الدعم المالي لمواطنيها المتحولين إلى سيارات صديقة للبيئة مازال العدد الأكبر من الناس يحجمون عن اقتناء سيارات كهربائية نتيجة معتقداتهم الخاطئة عنها.

  كشفت دراسة حديثة أن واحداً من عشرة سائقين في المملكة المتحدة "بريطانيا" يعتقد أن السيارة الكهربائية لا يمكنها السير تحت المطر مثل سيارات البنزين، وهذا واحد من بعض الاعتقادات الخاطئة السائدة لدى بعض السائقين التي يتذرعون بها؛ حتى لايستبدلوا سيارة البنزين بسيارة أخرى كهربائية صديقة للبيئة.

55% من الناس يعتقدون أن السيارة الكهربائية ليست بقوة السيارة العاملة بالبنزين والديزل

ويعتقد 48% أنها مكلفة مادياً أكثر من السيارات التقليدية العاملة بوقود البنزين، كما يعتقد 55% من الناس أن السيارات الكهربائية ليست بقوة السيارات العاملة بوقود البنزين والديزل.

هذه أبرز المعتقدات الخاطئة التي تمنع عدداً كبيراً من السائقين والسائقات من التفكير جدياً باستبدال سياراتهم التقليدية بأخرى كهربائية.

27 بالمئة سيتحولون للسيارات الكهربائية.. و18 بالمئة لن يفعلوا نتيجة معتقدات خاطئة عنها

وأكدت دراسة حديثة أن 27 بالمئة يفكرون بالتحول إلى السيارات الكهربائية لأسباب اقتصادية وبيئية، لكن في المقابل قال 18% إنهم لن يفعلوا ذلك، ولن يشتروا سيارة نتيجة اعتقاداتهم الخاطئة عنها، ووجود مخاوف كثيرة منها عكس السيارة التقليدية الموثوقة لديهم أكثر.

ويشمل ذلك 51 بالمئة من الأشخاص الذين عبروا عن قلقهم من نفاد شحن البطارية، بينما قال 48 بالمئة من الأشخاص: إنها مكلفة جداً، ويعتقد 45 بالمئة من الأشخاص أنها لا يمكن استخدامها في الرحلات ذات المسافات الطويلة.

وشارك في الدراسة البريطانية 2004 شخص بالغ من مختلف الفئات الاجتماعية المتعددة، واستغرقت مدة إنجاز الدراسة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2019 الماضي، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ولضمان حصول السائقين والسائقات على الحقيقة تم تصحيح 10 معتقدات خاطئة عن السيارات الكهربائية:

1-السيارات الكهربائية ليست بقوة سيارات البنزين والديزل

يعتقد 55 بالمئة من السائقين في بريطانيا أن السيارات الكهربائية ليست بقوة السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل. وفي الواقع، يمكن للسيارات الكهربائية توليد الطاقة بشكل أسرع وأكثر قوة من نظيرتها التقليدية. كما أن أسرع سيارة على هذا الكوكب هي السيارة الكهربائية "بينيفارينا باتيستا" الأسرع من الطائرة المقاتلة إف 16، وتم الكشف عنها في معرض جنيف للسيارات.

2-لايمكن قيادة السيارة الكهربائية على الطريق السريع

يعتقد 12 بالمئة أنه لا يمكن قيادة سيارة كهربائية على الطريق السريع في بريطانيا، وهذا الاعتقاد خاطئ وغير صحيح حيث يوجد 145 محطة شحن للسيارات الكهربائية في الطرق البريطانية السريعة، كما هيأت معظم الدول الأوروبية البنية التحتية ومحطات الشحن في الطرق السريعة لتخفيف الانبعاثات السامة وللحفاظ على البيئة، وبدأت بعض الدول العربية في تشجيع التحول للسيارات الكهربائية عبر اتفاقات تأسيس محطات شحن من بينها المملكة العربية السعودية والأردن ومصر.

3-لايمكن غسل السيارة الكهربائية في محطات غسيل السيارات

نظراً لصناعة السيارة الكهربائية ببطارية ومكونات كهربائية محضة، يسود الاعتقاد بين الكثيرين أنه من غير الممكن غسلها في مغاسل السيارات التقليدية، إلا أن الخبراء يؤكدون أنّ بالإمكان تنظيفها في هذه المغاسل مثل أي سيارة أخرى لكن لا بأس من الحذر وعدم الإفراط في استخدام الماء من الأسفل.

4- لا يمكن قيادة السيارة الكهربائية تحت المطر

ويعتقد 12 بالمئة من الناس أنه لا يمكن قيادة السيارة الكهربائية في الشتاء تحت المطر، وهذا الاعتقاد الخاطئ خرافة غير صحيحة.

حيث يتم اختبار السيارات الكهربائية على نطاق واسع من قبل الشركات المصنعة لها، وقبل بيعها يتم وضعها من خلال اختبارات الأمان ضد المطر، وحتى أجهزة الشحن مانعة لتسرب الماء؛ حيث تخضع جميع نقاط الشحن لاختبار أمان صارم أيضاً قبل تثبيتها. ويتم اختيار صناديق شحن مطرية لنقاط الشحن المنزلية، فلا داعي للقلق منها إطلاقاً في الأجواء الماطرة.

5- بطارية السيارة الكهربائية تحتاج للاستبدال بعد 5 سنوات

هناك اعتقاد شائع بين الناس، ويصدقه 23 بالمئة منهم، بأن بطارية السيارة الكهربائية تحتاج للاستبدال بعد 5 سنوات، هذا ليس صحيحاً، فالموديلات الحالية مصممة بحيث تدوم البطارية 10 سنوات على الأقل وربما 20 سنة قبل أن تحتاج إلى استبدال. ومازالت الشركات المصنعة لها تطور بطاريات أطول عمراً مثل شركة جاك الصينية التي أعلنت عن قرب إطلاقها سيارة ببطارية تسير مليون كيلو متر قبل تبديلها ببطارية ثانية.

6- السيارات الكهربائية خطيرة

6 بالمئة من الناس في بريطانيا، لن يشتروا سيارة كهربائية لاعتقادهم الخاطئ أنها خطرة، وسائقها عرضة لحدوث صعق كهربائي له. وهذا غير صحيح؛ لأنها صنعت بمواصفات أمان دقيقة وعالية كالسيارات العادية تماماً، وإلا لما اجتازت اختبارات معايير الأمان الحكومية الدولية.

ولدى السيارات الكهربائية بطارية "ليثيوم أيون" الأطول عمراً، وبنسخة أكبر من النسخ المصغرة الموجودة في الهاتف النقال، وجهاز الكمبيوتر المحمول المعرض للانفجار، وهي أكثر أماناً، لوجود جهاز يفصل البطارية عند وقوع حادث اصطدام للسيارة.

ويجب أن لا يحاول مالك السيارة وسائقها إصلاح أي عطل يصيب سيارته بنفسه بل عليه التوجه إلى مرآب متخصص بإصلاح أعطال السيارات الكهربائية.

وأكدت الهيئة الأوروبية المسؤولة عن اختبارات السيارات NCAP أن السيارات الكهربائية آمنة لدرجة لا تصدق، خاصةً موديلات: "ليف نيسان" و"جاكوار آي باك" ومنحتها تصنيف خمسة نجوم.

7- لا يمكن استخدام السيارة الكهربائية في رحلات طويلة

أكد 45 بالمئة من الأشخاص أنهم لن يشتروا سيارة كهربائية؛ لأنها لا يمكن استخدامها في الرحلات الطويلة. وهذا غير صحيح إلى حد ما، فمعظم السيارات الكهربائية تسير داخل المدينة من 100 إلى 120 ميل "140-180 كيلو متر"، وهناك موديلات حديثة في عامي 2018 و2019 تسير من 200 ميل إلى 259 ميلاً مثل: سيارة "هيونداي كونا" أو "تيسلا".

لكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أن بعض المسافات الطويلة المزعومة لبعض السيارات الكهربائية غير حقيقية بالواقع، لكن بإمكانك استغلال الشحن الذاتي عبر الدعسة الخفيفة لدواسة الوقود؛ لكسب مسافة أطول قبل نفاد الشحنة، وإعادة الشحن مجدداً في نقطة شحنك المنزلية أو محطات الشحن المنتشرة في منطقة سكنك وإقامتك.

8- تشغيل السيارة الكهربائية أكثر كلفة من السيارة العادية

25 بالمئة من الناس يعتقدون أن السيارة الكهربائية أكثر كلفةً وأعلى ثمناً من السيارة العادية، وهذا غير صحيح على الإطلاق. حيث يمكن أن تعمل السيارات الكهربائية لمسافة 100 ميل بتكلفة شحن كهربائي.. تتراوح بين 5 و 8 دولارات، مقارنة بـ18 إلى 230 دولاراً للسيارات العاملة على البنزين أو سيارات الديزل. كما أن السيارات الكهربائية لها معاملة تفضيلية في بريطانيا، لهذا هي معفاة من رسوم الطرق، وأيضاً معفاة من رسوم الشحن.

9-لا توجد حوافز مادية مشجعة لشراء سيارة كهربائية

يعتقد 40 بالمئة من الناس أنه لا يوجد حوافز أو عروض مادية مشجعة لشراء سيارة كهربائية، وهذا غير صحيح، فالحكومة تمنح الشركات المصنعة ووكالات السيارات الكهربائية منحاً وحسماً ضريبياً لا يقل عن 3500 جنيه إسترليني لكل سيارة منخفضة الانبعاثات السامة الملوثة للبيئة خاصة الكهربائية.

10- لن يتم حظر سيارات البنزين والديزل في القريب العاجل

يبدو أن 70 بالمئة من الناس في بريطانيا لا يعلمون أنه من المقرر حظر السيارات العاملة بوقود البنزين والديزل في بريطانيا بحلول عام 2040.

ويعتقد 15 بالمئة من السائقين في بريطانيا أن السيارات الكهربائية لن تحل مكان سيارات البنزين والديزل أبداً، وستظل متقدمة عليها لسنوات طويلة.

ورغم هذا الاعتقاد الخاطئ، فإن الحكومة البريطانية ماضية في خطتها للحد من تلوث الهواء، وحريصة على أن تكون السيارات الجديدة منعدمة الانبعاثات تماماً في عام 2040. مع العلم أن الحكومة البريطانية تتعرض لضغوطات قوية حتى تقدم موعد حظر سيارات البنزين والديزل إلى عام 2032.