الشباب الأميركيون يفضلون شراء سياراتهم من الوكلاء والموزعين بدلاً من المتاجر الإلكترونية..فما هو السبب؟

سعر السيارة يؤثر في اختيار موزع على موزع آخر حتى في الأنترنت
الشباب الأميركيون يفضلون شراء سياراتهم من الوكلاء والموزعين بدلا من المتاجر الإلكترونية
الشباب الأميركيون يثقون بوكلاء السيارات أكثر من متاجر الأنترنت

 معظم هواة السيارات والتجار صاروا يعتمدون اليوم على متاجر السيارات الإلكترونية خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن مازال هناك عدد كبير لا يحبذ ذلك، ويفضل شراء سيارته الخاصة من وكلائها أو تجار موثوق بهم.

الشباب الأميركيون يثقون بوكلاء السيارات أكثر من متاجر الأنترنت

وأظهرت دراسة حديثة أن الشباب يفضلون الوكلاء والموزعين على الإنترنت ومواقع التجارة الإلكترونية عند شراء السيارة .

وحسب المسح الذي أجرته مؤسسة «أوربان ساينس» بالتعاون مع مركز «هاريس بول» لاستطلاعات الرأي العام، وشمل نحو 2000 شخص ونحو 200 موزع سيارات، فإن الأغلبية الساحقة من المشترين بما في ذلك الشباب يفضلون وجود الوكيل أو الموزع في عملية الشراء.

وقال راندي برلين مدير إدارة خدمة الموزعين في مؤسسة «أوربان ساينس»، إن نتائج الدراسة تضمنت بعض المفاجآت وبخاصة بالنسبة إلى الموزعين، حيث أشارت الدراسة إلى أن 81% من المشترين للسيارات يثقون بالمعلومات التي يحصلون عليها من الوكلاء والموزعين المعتمدين، أكثر من المعلومات التي يحصلون عليها من مواقع عرض وتقييم المنتجات على الإنترنت.

السعر يؤثر في اختيار العميل الأمريكي لموزع سيارات على موزع آخر

وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية أن موقع «أوتو نيوز» المتخصص في موضوعات السيارات، أشار إلى أن هذه النتائج تعكس الجهد الذي بذله الوكلاء؛ من أجل تحسين سمعتهم لدى العملاء خلال الفترة من 1999 حتى الآن، ليصبحوا مصدراً موثوقاً للمعلومات. كما أن الوكلاء أصبحوا أكثر وعياً بالعوامل التي تؤثر على العملاء عند اتخاذ قرار الشراء، أكثر من مجرد الثقة والشفافية. كما أن السعر من العوامل التي تؤثر في تفضيل موزع على آخر، حسب 84% ممن شملهم المسح.

في الوقت نفسه، فإن العميل يريد الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن السيارة التي يرغب في شرائها من الموزع أو الوكيل عبر الإنترنت.

جودة الخدمة المقدمة من الوكيل والموزع للسيارات تؤثر في قرار العميل بالشراء

وقال 75% من العملاء إن جودة الخدمة التي يحصلون عليها من الموزع أو الوكيل تؤثر في قرارهم، وقال 72% إنهم يهتمون بخبرة العاملين لدى الموزع، حيث أصبح موظف المبيعات مستشاراً محل ثقة لدى المشترين. وذكر 75% ممن شملهم المسح أنهم لن يشتروا السيارة من دون وجود الموزع، في حين قال نحو 81% إنهم يثقون بالمعلومات التي يحصلون عليها من الموزع المعتمد.