وفاة فرديناند بيتش: منقذ فولكسفاغن من الإفلاس... وحفيد مبتكر سيارة «الخنفساء»

وفاة فرديناند بيتش منقذ لولكسفاغن من الإفلاس
رحل بعد 4 سنوات من تركه شركة فولكسفاغن

فرديناند بيتش ليس رجلاً عادياً في صناعة السيارات الألمانية، هو مؤسس وصانع سياسات ومنقذ فولكسفاغن من الإفلاس، رحل الرجل بعد أن أنجز الكثير لصناعة السيارات الألمانية، وزاد حضورها عالمياً.

توفي الأحد، فرديناند بيتش عن عمر يناهز الـ 82 عاماً، الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة فولكسفاغن الألمانية لصناعة السيارات «تشمل ماركات: أودي وسيات وبوغاتي ولامبورغيني وبينتلي وسكودا وغيرها».

وقالت زوجته أورسولا في تصريح مقتضب بعث به محاميها إلى وكالات الأنباء ومنها وكالة الصحافة الفرنسية؛ «توفي زوجي بشكل مفاجئ وغير متوقع في الـ25 من آب - أغسطس (آب) بعد حياة كان عنوانها الولع بالسيارات والعاملين الذين ينتجونها. وبقي مهندساً متحمساً ومحباً للسيارات حتى النهاية».

فاجأته نوبة قلبية خلال تناوله العشاء

وأوردت وسائل إعلام متعددة، أن بيتش توفي ليلة الأحد في مستشفى في بلدة روزنهايم في بافاريا جنوبي ألمانيا، بعد أن أدخل إليه عقب إصابته بنوبة أثناء تناوله وجبة العشاء في مطعم مع زوجته، وفق موقع «بي بي سي».

وقالت صحيفة بيلد: «لم يكن بيتش مجرد مدير لشركة لصناعة السيارات. وبفقدانه مات جزء من التاريخ الصناعي لألمانيا».

أما مجلة دير شبيغل الأسبوعية، فقد وصفته بأنه «مهندس القوة، وتقني ألمعي ومتمرس في الأساليب الميكافيلية».

أنقذ فولكسفاغن من الإفلاس

ولبيتش الفضل في إنقاذ فولكسفاغن التي كانت تشرف على حافة الإفلاس، وتحويلها إلى قوة عالمية في مجال صناعة السيارات.

ترأس بيتش، الذي ولد في العاصمة النمساوية فيينا، مجلس إدارة فولكسفاغن من 1993 إلى 2002. قبل أن يتولى دور رئيس المجلس الرقابي في الشركة حتى عام 2015.

وترك بيتش العمل في فولكسفاغن بعد تفجر ما يطلق عليها «فضيحة ديزلغيت»، والتي كشف فيها عن أن الشركة ركبت أجهزة تسمح بتضليل وسائل الكشف عن الانبعاثات الموجودة في عوادم السيارات.

حفيد مبتكر «خنفساء فولكسفاغن»

وبيتش هو حفيد فرديناند بورشه، مبتكر سيارة الفولكسفاغن «الخنفساء» التي أصبحت أسطورة في عالم السيارات، ومؤسس شركة «بورش» الشهيرة بسياراتها الرياضية.

وكان بيتش قد بدأ حياته العملية في شركة بورش في أوائل ستينيات القرن الماضي، قبل أن ينتقل إلى شركة أودي في عام 1972. وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيس مجلس إدارة أودي في 1988.

وتولى إدارة مجموعة فولكسفاغن في عام1993.