بالصور.. أول متحف عسكري تحت الماء في مدينة العقبة الأردنية

يمكن مشاهدة هذه القطع بجولة بحرية باستخدام القارب الزجاجي أو بالغطس
آخر ما تم إغراقه في خليج العقبة طائرة تجارية
أول متحف عسكري تحت الماء في خليج العقبة الأردني
تم إغراق 19 قطعة من الآليات العسكرية في مدينة العقبة
تم اتخاذ جميع التدابير لحماية البيئة البحرية
خلال إسقاط الطائرة
سترى في المتحف البحري طائرات وسيارات إسعاف ودبابات
لمحبي الغوص جربوا زيارة المتحف العسكري تحت الماء في خليج العقبة الأردني
وضعت هذه القطع لجذب الغواصين

تعدّ مدينة العقبة واحدة من محافظات الأردن، وتقع في جنوبها تقريباً، وهي مدينة تقع كخليج إلى شرق البحر الأحمر، ويشتهر خليج العقبة بعدة أمور منها الصيد، وافتتح فيها متحف يعدّ الأول من نوعه في العالم، وموجود تحت الماء، وهو المتحف العسكري الذي يضم دبابات وحاملة جنود وطائرة هليكوبتر، ومؤخراً طائرة تجارية.

ويهدف المتحف العسكري لاستقطاب هواة الغوص من حول العالم لزيارة مدينة العقبة، والتعرف على هذا المنتج السياحي الفريد والجديد من نوعه.

وكانت السلطات الأردنية في السابق قد أغرقت وعلى مدار عدة سنوات 19 قطعة من المعدات العسكرية، تضم دبابات مختلفة الأحجام وسيارة إسعاف ورافعة عسكرية وناقلة جنود ومدفعاً مضادّاً للطائرات ومدافع وطائرات عامودية مقاتلة" وأخيراً طائرة تجارية، وذلك بهدف تعزيز الحياة البحرية وجذب السياح وتقديم تجربة ثرية وممتعة لهم.

وفي بيان سابق، قالت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إنه بإمكان هواة الغطس الآن "السباحة في خليج العقبة على البحر الأحمر، واستكشاف أول متحف عسكري تحت الماء يقدم لعشاق المغامرة قطعاً حربية قديمة رائعة".

وبحسب البيان، فقد اختير موقع المتحف في "منطقة فقيرة نسبياً بالتنوع الحيوي فيها شعاب مرجانية كثيفة، بحيث سيسمح وجود هذه القطع ببناء حيد مرجاني اصطناعي فريد من نوعه يخفف الضغط على الحيود المرجانية الطبيعية، وأغرقت القطع في مساحات رملية دون الإضرار بالشعاب المرجانية" بعد تنظيفها من الزيوت والشحوم.