تعرفي معنا علي تفاصيل مخالفات ساهر وقيمتها

ساهر
ساهر

نظام ساهر هو أحد الأنظمة التي تم تطبيقها في المملكة العربية السعودية وذلك منذ حوالي سبع سنوات تقريبا، وهذا النظام يتعلق بالمخالفات المرورية ويتيح هذا النظام رصد جميع المخالفات المرورية وذلك من  خلال العديد من أحدث وسائل المراقبة على الطرقات والشوارع، ونظام ساهر هو من الأنظمة المرورية التي من أهدافها الرئيسية الحفاظ على سلامة المواطن والأمن العام، والحد من انتشار الحوادث وأيضا سرقة السيارات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عن كل ما يخص نظام ساهر المخالفات المرورية.

تعريف نظام ساهر:

نظام ساهر هو من الأنظمة التي قامت المملكة العربية السعودية بتطبيقه في أنحاء المملكة، وكانت أول بداية لتطبيق هذا النظام في المملكة هو يوم التاسع عشر من شهر إبريل وذلك في عام ألفين وعشرة ميلادية، ونظام ساهر هو عبارة عن نظام متكامل يقوم برصد جميع المخالفات المرورية وذلك عن طريق مجموعة كبيرة من الكاميرات والتي تقوم برصد المخالفة بشكل آلي تماما بعيدا عن رجال المرور وهذا النظام أهم ما يميزه هو أنه من الأنظمة العادلة، حيث إنه يرصد جميع الأشخاص أثناء تخلفهم عن التعليمات بشكل تلقائي وآلي، وأيضا يحدد لهم القيمة الخاصة على هذه المخالفة، ويمكن التعرف على المخالفة وتفاصيلها من خلال الموقع الإلكتروني وذلك لتسهيل الاستعلام عن المخالفات بهذا الشكل الإلكتروني، ويمتاز نظام ساهر بأنه يحقق الأمن والسلامة، وذلك لأنه يجعل سائقي السيارات ملتزمين بشكل أدق بجميع التعليمات وهذا الأمر الذي يخفف من إمكانية وقوع الحوادث وهذا ما يضمن السلامة والأمن بشكل أكبر لجميع المواطنين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

نظام مخالفات ساهر:

يشمل نظام ساهر الخاص بالمخالفات المرورية بعض القواعد الهامة جدا والأساسية، وفي حالة التخلف عن تلك القواعد الموضوعة تقوم الكاميرات التي تم وضعها في الكثير من الطرق والشوارع في جميع مدن المملكة برصد الشخص الذي يقوم بالتخلف عن تلك القواعد بكل دقة وبشكل آلي، ومن ضمن هذه القواعد الموضوعة في نظام ساهر هي:

  • تجاوز الشخص السائق للسيارة عن حد السرعة التي تم السماح بها.

  • أيضا قطع الإشارة الخاصة بالمرور والسير بالسيارة أثناء وقوفها.

  • الوقوف بالسيارة وذلك على خط المشاة وذلك عند الإشارة فذلك يعتبر من المخالفات أيضا.

  • في حالة إن كانت الإشارة خضراء، وقام سائق السيارة بالسير وبسرعة عالية.

  • في حالة إن قام السائق بالالتفاف إلى جهة اليمين وذلك عند الإشارة وهذا الأمر الذي يفعله الكثير بغير نظام.

  • أيضا في حالة السير من قبل السيارات وذلك في بعض المسارات الممنوع منها، أي السير بالسيارة وذلك بعد الخط الأصفر المتواجد على جانبي الطرق.

المخالفات في نظام ساهر:

يتم تصنيف المخالفات المرورية في نظام ساهر على حسب المخالفة وعلى حسب الحد المسموح به، ويتم تحديد في نظام المخالفات حد أدنى وحد أقصى، والحد الأدنى يكون قيمة مادية للمخالفة وذلك في الشهر الأول على تاريخ رصدها، أما بعد مرور ثلاثون يوما كاملين، يتم تطبيق المخالفة وقيمتها بنظام الحد الأقصى.

قيمة المخالفات المرورية في نظام ساهر هي:

  • في حالة إن قام الشخص بالسير بسرعة عالية:

في هذه الحالة تكون الغرامة المالية التابعة لتلك المخالفة ثلاثمائة ريال سعودي وذلك كأحد أدنى، أما في حالة إن وصلت للحد الأقصى فإنه تكون قيمة المخالفة المرورية لزيادة السرعة هي خمسمائة ريال سعودي.

  • في حالة إن قام السائق بتجاوز الخط الأصفر:

في هذه المخالفة يتم تطبيق مخالفة مرورية والذي يقوم برصدها هم رجال المرور وليس نظام ساهر، والتي تقدر قيمتها المالية بمبلغ خمسمائة ريال سعودي وذلك كحد أدنى، أما في حالة الوصول إلى الحد الأقصى فإنه تقدر قيمة  تجاوز الخط الأصفر والسرعة معا بقيمة تسعمائة ريال سعودي.

  • في حالة قطع الإشارة:

في هذه الحالة عند التخلف عن الإشارة الحمراء فإنه يتم رصد ذلك من قبل نظام ساهر، وحينها يتم رصد مخالفة مرورية، وتكون قيمتها المالية حوالي خمسمائة ريال سعودي، وذلك كحد أدنى، أما في حالة الوصول إلى الأقصى فإنه يتم دفع غرامة مالية تقدر بقيمة تسعمائة ريال سعودي، إلى جانب أنه يتم الحجز لمدة يوم كامل على كل مخالفة قامت السيارة الخاصة بقطع الإشارة.

  • في حالة تجاوز السرعة عندما تكون الإشارة خضراء:

في هذه الحالة يتم رصد المخالفة المرورية لذلك وتكون قيمة هذه المخالفة المرورية حوالي ثلاثمائة ريال سعودي، وذلك الحد الأدنى، أما الحد الأقصى فتكون قيمتها المالية حوالي خمسمائة ريال سعودي.

  • في حالة الوقوف فوق خط المشاة:

في هذه المخالفة يتم عمل مخالفة مرورية، والتي نقدر قيمتها بقيمة مالية قيمتها خمسمائة ريال سعودي وذلك كحد أدنى، أما في الحد الأقصى فإنه تكون قيمتها المالية تسعمائة ريال سعودي.

  • في حالة الالتفاف إلى جهة اليمين:

في هذه الحالة يتم اعتبار هذا كأنه قطع للإشارة الحمراء، وتكون هذه المخالفة المرورية قيمتها خمسمائة ريال سعودي وذلك كحد أدنى، أما في حالة الحد الأقصى فتكون تسعمائة ريال سعودي.

كيفية الاستعلام عن تفاصيل مخالفات السير :

1- الدخول على الإنترنت على موقع الخاص (بوزارة الداخلية الخاص بإدارة المرور السعودية ) .

2- ستظهر أمامك صفحة ويطلب منك وضع البيانات الخاصة بك مثل

(رقم الهوية الخاصة بك ، رقم المخالفة المرورية )

3- سيظهر أمامك رمز مرئي تقوم بكتابته في الخانة المحددة له .

ويعد ذلك تقوم  بالضغط على خانة ( عرض ).

ستنتظر بضع دقائق وسيظهر أمامك صفحة فيها كل البيانات الخاص بك والمخالفات التي قمت بفعلها .

ما هي البيانات التي تظهر في تفاصيل مخالفات السير :

تخرج صفحة فيها المخالفات التي قمت بفعلها ورقم المخالفة ، رقم اللوحة الخاصة بالسيارة ، تاريخ ووقت حدوث المخالفة ، وما هي سرعة السيارة ، ماهي سرعة الشارع الذي حدث فيه المخالفة ،  معاينة المخالفة ، نوع السيارة التي كانت بالمخالفة ، وما هي القيمة المادية للمخالفة .

كيف يتم دفع مصاريف مخالفات السير عن طريق الصراف الآلي :

جهاز الصراف الآلي من أسهل الطرق لدفع  جميع الخدمات التي تريدها ومنها مخالفات السير وذلك يوفر جهد كبير عليك و وقت عليك أتباع هذه الخطوات وهي :

1- ستقوم بوضع  بطاقة الصرف الآلي الخاص بك (الفيزا كارت )  .

2- سيظهر أمامك خيارات للغة قم بأختيار العربية  وتقوم بالضغط عليها .

3- سيظهر أمامك خيارات أخرى قم باختيار الخدمات الحكومية .

4- وبعد ذلك قم بوضع رقم الهوية بشكل صحيح .

5- سيظهر لك خيارات  اخرى من ضمنها مخالفات المرور .

6- سيظهر بعد ذلك ظهور المخالفة وكيفية سدادها ويتم سدادها سريعا .

تعرفي معنا علي تفاصيل مخالفات ساهر وقيمتها