أشياء يجب أن نعرفها قبل استئجار سيارة.. تذكروها جيداً

أشياء يجب تذكرها قبل استئجار السيارة
اختر السيارات الحديثة لأن أعطالها أقل
تأكد من بنود العقد والتأمين قبل التوقيع
علينا اخيتار السيارة المناسبة لحاجتنا
يجب التأكد من الشركة المؤجرة

سيارتك معطلة، أو تقيم لفترة محدودة في مدينة بعيدة عن مكان سكنك، وتريد سيارة مؤقتة لبضعة أيام فقط، أو تريدها بهدف المتعة أو رحلة عابرة. أسباب عديدة قد تدفعنا إلى استئجار السيارات، وسيلة نقل تُلبي حاجياتنا وبسعر مناسب. ولكن علينا أن نكون أذكياء قبل الإقدام على هذه الخطوة؛ لذلك يجب تذكر بعض الأشياء أولاً.

تأكد من مكان الاستئجار..

في البداية، علينا التأكد من المكان أو الشركة التي سوف نستأجر منها السيارة، ويُستحسن أن نسأل الأصدقاء أو المعارف الموثوقين عن أيها أفضل. أو أن نجري بحثاً سريعاً عبر المواقع المختصة على الإنترنت. فسوف تفيدنا كثيراً؛ حتى نأخذ الخدمة التي تناسبنا.

لماذا نريد السيارة؟

علينا أن نعرف أولاً ما هو الهدف من استئجار السيارة، رحلة عائلية، سفر طويل عن طريق البر، أو مشاوير قصيرة. وعلى هذا الأساس سوف نقوم بتحديد نوع السيارة التي يجب أن نستأجرها. فمثلاً إن كنا نريدها لسفر طويل، علينا اختيار سيارة مناسبة مثل سيارات الدفع الرباعي التي لديها قدرة احتمال عالية.

السيارات الحديثة... 

هذا أمر مهم للغاية، علينا عند استئجار أي سيارة التأكد من عام الصنع؛ لأن السيارات الحديثة يكون استعمالها أقل، وبطبيعة الحال مشاكلها وأعطالها الميكانيكية أقل أيضاً. وهكذا نتجنب الوقوع في مشاكل نحن في غنى عنها، خاصة تلك التي تكون بالسيارات القديمة.

إفحص السيارة أولاً..

لقد أخذنا بعين الاعتبار النقاط السابقة جميعها. واخترنا سيارة حديثة ومناسبة من شركة موثوقة. هذا جيد؛ لكن الأمر لم ينتهِ بعد؛ إذ إن علينا أن نفحص السيارة أولاً قبل دفع المال وقيادتها. وذلك من خلال التأكد من عدم وجود ضربات أو انبعاجات في هيكلها. وأن نقودها قبل توقيع العقد لمسافة كافية حتى نتأكد من عدم وجود أي مشاكل في المحرك أو في ميكانيكها الداخلي. كما أن علينا أن نتأكد من وجود جميع مستلزماتها، مثل عدة تغيير الإطارات، إطار احتياطي والمثلث العاكس، وكل هذه الأدوات.

اقرأ العقد جيداً ولا تغفل تأمينها..

كأي عقد يُبرم بين اثنين، علينا أن نقرأ جميع بنود العقد بيننا وبين الشركة المُؤجرة، وأن نتأكد من أنها تناسبنا ولا مشاكل عليها؛ لأننا سنتحمل مسؤولية المركبة في نهاية الأمر. ومن أهم الأمور التي علينا التأكد منها أيضاً، أن لا نغفل عن وجود تأمين للسيارة. وهذا الأمر سيجلب لنا نوعاً من الراحة والأمان عند قيادتها. وسوف يجنبنا دفع مبالغ تصليح إضافية في حال وقعت أي مشاكل.

اختر المواصفات المناسبة.. ولا تبالغ بها

هذا أمر مهم للغاية، علينا أن لا نبالغ باختيار المواصفات للسيارت التي نريد استئجارها. فكلما زادت الإضافات والمواصفات، زاد المبلغ الذي سوف ندفعه للشركة. تأكد أن بها ما يسد احتياجاتك دون زيادات لا حاجة لك بها.