حقوق مستأجر السيارة في السعودية

متى تستأجرين سيارة؟
اذا كنت في اجازة وترغبين بالتجول
استئجار السيارة لسهولة الوصول الى المناطق المرتفعة
استئجار سيارة عند القيام برحلات مع الأهل أو الأصدقاء
البحث عنبر الشبكة العنكبوتية والاطلاع على الأسعار
لحضور بعض المناسبات الخاصة
يجنبك رسوم المطار الاضافية

يضطر الكثيرون إلى استئجار سيارة عند عدم امتلاكهم لواحدة أو عدم كفايتها لهم في الرحلات أو السفر، إلا أنّ البعض منهم يجهل حقوقه فيقع في مأزق مع بعض شركات التأجير، أو في بعض المواقف التي لا يستطيع التصرف فيها بشكل صحيح، من هنا نستعرض عبر السطور التالية بعض الحقوق التي ينبغي على المستأجر-المستأجرة، معرفتها والإلمام بها قبل الإقبال على استئجار إحدى المركبات في المملكة العربية السعودية، وهي كالتالي:

  • الحد الأدنى للإيجار 24 ساعة، ومن يلزم المستأجر بيومين أو أكثر يُعتبر مخالفاً للنظام.

  • على المؤجر تسلم السيارة التي يقع لها حادث فور الإبلاغ عنها، مع اعتبار تاريخ ووقت الإبلاغ عن الحادث هو نهاية عقد التأجير.

  • الوثائق المطلوبة لاستئجار سيارة هي فقط «بطاقة الهوية ورخصة القيادة»، لذا فالمطالبة بوثائق أخرى مثل «بطاقة العمل» مخالف للنظام.

  • يجب على مكتب التأجير تحديد أسعار التأجير لكل أنواع السيارات التي تؤجرها، وذلك وفقاً للمادة السابعة باللائحة المنظمة لممارسة نشاط تأجير السيارات بقوانين السعودية.

  • لا يحق لمكتب التأجير أو العاملين فيه، إبلاغك بأنه غير مسؤول عن أي مفقودات لك في السيارة، فوفقاً للأنظمة، فإنّ صاحب مكتب التأجير والعاملين به مسؤولون بشكل كامل عن كل الأمور المتعلقة التي قد يتركها المستأجر سهواً بداخل السيارة، كما يُلزمهم النظام بالاحتفاظ بالمفقودات التي قد يتركها أصحابها داخل السيارة، وفي حال عدم تحقيق ذلك، يحق للمستأجر إبلاغ الجهات الأمنية، وذلك وفقاً للمادة الثلاثين من اللائحة التنفيذية لنظام النقل العام في المملكة العربية السعودية.

  • يلزم على مكتب التأجير توفير سيارة بحالة سليمة وجيدة إلى المستأجر، كما يلزم احتواؤها على عجلة احتياطية، مفتاح عجل، آلة رافعة للعجل، إشارة الخطر العاكسة المثلثة الشكل وطفاية حريق، وذلك وفقاً للمادة السابعة عشرة الواردة في اللائحة المنظمة لممارسة نشاط تأجير السيارات.

  • لا يحق لمكتب التأجير والعاملين به مطالبة المستأجر بالتكلفة المتبقية عند إعادتك للسيارة قبل نهاية مدة العقد، وذلك وفقاً للمادة العشرين من اللائحة المنظمة لممارسة نشاط تأجير السيارات.

  • عند تسلمك للسيارة المستأجرة، تأكدي من وصول رسالة نصية إلى هاتفك المحمول، من خدمة «تمّ» موضحة بها التفويض الكامل لك لقيادة هذه السيارة، وانتبهي جيداً إلى المدة المحددة في الرسالة هل هي صحيحة أم لا، حتى لا يتم استغلالك ويُسجل عليك مخالفات المستأجر التالي إذا كانت المدة أطول.

  • من المهم أن تكون السيارة جديدة وغير مستعملة قبل البدء في استخدامها كسيارة تأجير، ويمكن للمستأجر أن يطالب برؤية شهادة فحص فني سارية للسيارة قبل أن يقبلها لمعرفة حالتها الميكانيكية كي يتفادى الأعطال المزعجة على الطريق، بجانب ذلك، يجب التأكد من أن السيارة مؤمنة بشكل قانوني ساري.

  • لا يحق لمكتب تأجير السيارات عند تأخر المستأجر بضع ساعات، أنّ يحسب عليه إيجار يوم كامل وطريقة الحساب الصحيحة (قيمة الإيجار اليومي*عدد ساعات التأخير -24).

  • الجهة المسؤولة عن مكاتب تأجير السيارة هي وزارة النقل، ويُمكن الإبلاغ عن المخالفات على الرقم «938» أو «8001249991».