متى تستأجرين سيارة؟

يلزم على مكتب التأجير توفير سيارة بحالة سليمة
تحديد أسعار التأجير لكافة أنواع السيارات
حقوق مستأجر السيارة في السعودية
على المؤجر استلام السيارة التي يقع عليها حادث فورا
يجهل البعض حقوقه فيقع في مأزق

بلا شك أنّ السيارة إحدى وسائل النقل السريعة التي يحرص الكثيرون على اقتنائها، إلا أنّ البعض يُحبذ استخدام وسائل النقل العامة أو المشي على الأقدام في بعض الحالات توفيراً للمال، ولكن هناك بعض الحالات التي تستوجب على الفرد اللجوء إلى استئجار سيارة، نسرد بعضُ منها عبر السطور التالية:

  • بعض الأشخاص قد يستغنون عن السيارة في بعض رحلاتهم نظير وجود وسائل النقل العامة التي قد توفر عليهم المال والوقت، مثل زيارة المعالم الشهيرة في كلاً من نيويورك، هونج كونج، روما، باريس، وتورنتو، إلا أنّ بعض دول العالم مثل كوبا، المكسيك، دول الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية، يكون استخدام وسائل النقل العام فيها أمراً صعباً نسبياً، لذا يتطلب للقادمين إليها وضع خطة لاستئجار سيارة والتنقل بها.

  • إذا كنت تخططين لرحلة برية أو بحرية، برفقة مجموعة من الأهل أو الأصدقاء، لمدة يوم واحد، فمن الأفضل استئجار سيارة، فإن الثمن سيكون أقلّ من الاعتماد على إحدى خدمات النقل أو التاكسي ذات الحجم الكبير.

  • إذا كنت من الزائرين لمنطقة ما، وترغبين في استكشاف القرى والمدن الصغيرة وضواحيها، ورؤية بعض المرتفعات والجبال، فمن الأفضل استئجار سيارة للاستمتاع برحلة الطريق وسهولة التحكم في أوقات تنقلك، بالإضافة إلى القدرة على الوصول لبعض الأماكن الغير سهل الوصول إليها بالمواصلات العامة.

  • في المناسبات الخاصة كحفلة زفاف أحد الأصدقاء أو الأقارب، أو حين رغبتك في حضور حدث أنيق، حينها قد تفكرين في استخدام خدمات طلب السيارات أو استئجار سيارة كي تظهرين بمظهر أنيق.

  • إذا كانت بوليصة التأمين على سيارتك لا تغطي تكاليف الضرر التي تلحق بالسيارة في بعض الحالات، وترغبين بالذهاب إلى بعض الأماكن الخطرة والغير مُعبّدة، في هذه الحالة يكون استئجار السيارة هو الخيار الأمثل. 

  • إذا كنتِ في إجازة وترغبين بالتجول كثيراً، أو تخططين للقيام برحلات طويلة عبر الطريق، فهذا قد يبدو أمرًا سيئًا لسيارتك وقد يؤدي إلى ضرورة إجراء بعض الإصلاحات في المستقبل، حينها من الأفضل التفكير باستئجار سيارة لتوفير الوقود وتكاليف الصيانة.

  • استئجارك للسيارة قد يُجنبك في بعض الأحيان رسوم المطار الإضافية، فإذا كنتِ تسافرين جواً واستأجرت سيارة من الخدمات المحلية في مبنى المطار، فستحصلين على تكلفة إضافية مقابل رسوم المطار.

أخيراً، ينبغي عليكِ اختيار الوقت المناسب للبحث عن سيارة للإيجار، تجولي واطلّعي على الأسعار قبل الاستئجار أو قومي بالبحث عبر الشبكة العنكبوتية، كما ينبغي عليكِ الإلمام بضوابط الدولة أو المدينة التي ستقومين بتأجير السيارة فيها، ومعرفة متطلبات رخصة القيادة وتأمين السير الخاص بها، إضافةً إلى فحص السيارة قبل الانطلاق "مستوى الوقود، الإطارات، دهانات السيارة من الخارج، المحرك"، كذلك معرفة وسائل الاتصال من أجل المساعدة.