ما هي السوائل التي قد تتسرب من سيارتك؟

سائل الناقل الأوتوماتيكي
تسريب البنزين
زيت المحرك
سائل التبريد
سائل المكابح

كما هو معروف فإن للسيارات عدة أنواع من السوائل التي تساعدها على القيام بحركتها، وإن تم ملاحظة وجود "تسريب" لهذه السوائل، فإن هذه العلامة هي دليل على وجود مشاكل بالسيارة، منها: مشاكل في الفرامل، أو سخونة المحرك، أو التوجيه، ويؤدي هذا التسريب إلى عطل كامل في محرك السيارة، ومن الضروري الانتباه لهذه المسألة وأخذها على محمل الجد؛ لأن نتائجها وعواقبها وخيمة جداً.

والمشكلة تحدث للعديد من السيارات بشكل متكرر أكثر مما تعتقد، فعند السفر بالسيارة على الطريق السريع، يمكنك أن ترى أن الجزء الأوسط من المسار/ الحارة التي تسير بها أغمق من جوانب الحارة، وذلك نتيجة لتراكم ملايين النقاط من السوائل المتسربة من السيارات المستخدمة للطريق (والتي من شأنها أن تجعل ظاهرة حدوث التنقيط من السيارة تبدو كأمر طبيعي). 

ومع زيادة العمر التشغيلي للسيارة، العشرات من الجوانات gaskets والحوابك seals تتقلص أو تجف؛ مما يسمح لكمية صغيرة من السوائل بالتسريب من خلالها، كذلك عدم جودة خدمة السيارة، عدم تركيب قطع غيار (خاصة الحوابك) أصلية، عدم التربيط الجيد، ألخ....) قد يؤدي إلى ذلك أيضاً.

نقدم لكم اليوم دليلاً مختصراً لمعرفة أنواع هذه السوائل، بحسب ما جاء في موقع striveme:

سائل التبريد:

يأتي هذا السائل اللزج عادة بلون أخضر أو برتقالي أو وردي، وهو من أكثر التسريبات شيوعاً حيث أن تسريبه ليس أمراً خطيراً، ولكن يجب إصلاح تسريبه في أقرب وقت؛ نظراً لأن هذا السائل يضبط درجة حرارة المحرك، إضافة لكون هذا السائل ساماً جداً بالنسبة للحيوانات الأليفة.

البنزين:

من السهل التعرف على تسريبات البنزين بسبب رائحتها، ومن المهم إصلاحها سريعاً؛ نظراً إلى أنها قد تؤدي لنشوب حرائق، إلى جانب مساهمة ذلك في تقليل كفاءة حرق السيارة للوقود.

زيت المحرك:

يعد زيت المحرك من بين أشهر السوائل التي قد تتسرب من السيارة أيضاً، ومن المهم فور ملاحظة ذلك أخذ السيارة لورشة الإصلاح؛ نظراً لأن انخفاض مستوى زيت المحرك عن المستوى المقبول يعرض المحرك للتلف.

سائل المكابح:

يأتي هذا السائل بلون مائل للصفرة أو بني بمستوى لزوجة متوسط بشكل يشبه الزيت، وهو من أخطر التسريبات؛ حيث إنه في حالة ملاحظته، يفضّل الاتصال بإحدى شاحنات نقل السيارات لنقل السيارة إلى أقرب ورشة إصلاح من دون حتى محاولة قيادتها؛ نظراً لأن تسريب هذا السائل يعني أن المكابح لن تعمل بشكل جيد كفاية لتفادي الحوادث.

سائل الناقل الأوتوماتيكي:

يمتلك سائل الناقل الأوتوماتيكي لوناً أحمر خفيفاً، وهو جديد ولون أحمر داكن أو بني بعد الاستخدام، كما أنه سميك ويشبه الزيت، وهو يعمل كمزلق ومبرد لتروس الناقل، ما يعني أن انخفاض مستواه قد ينتج عنه تعطل الناقل والحاجة لاستبداله.