تعرف على الســرّ من وراء طلاء أسفل السفن بـ"اللون الأحمر"

اعتاد البحارون عليه واستمروا باستخدامه
اللون الأحمر بالمنطقة السفلية للسفن
سر اللون الأحمر أسفل السفن
طبقة عازلة من النحاس او الرصاص مع أكسيد المحاس

هل فكرت في سبب طلاء المنطقة السفلية من جسد السفن الكبيرة باللون الأحمر..؟ لا بد أنك شاهدتها بكل تأكيد أمامك مباشرة، أو عبر نشرات الأخبار في التلفاز أو المسلسلات أو الأفلام. ولكن هل سبق وتساءلت عن سبب اللون الأحمر تحديداً. سوف تعرف الآن، لأن هذا الأمر ليس مصادفة بل هنالك سر من وراء ذلك.

ووفقاً لموقع "سترايفمي"، فإن الكائنات البحرية التي تعيش في مياه المحيطات والبحار، مثل الديدان وبعض أنواع النباتات والطحالب، تتغذى على الهياكل الخشبية، وفي حال التصقت هذه الكائنات بأسفل السفينة، فإنها ستتسبب بالكثير من المشاكل، من بينها تدهورها وإبطائها جراء الأضرار التي ستصيب ديناميكية المركب الهوائية، وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على المحرك ورفع استهلاك الوقود.

وبناءً على ما سبق، فقد فكر المصممين والمهندسين، أن يتم وضع طبقة من النحاس أو الرصاص مع أكسيد النحاس على أسفل السفينة، الذي يعمل بمثابة عازل بين هيكلها والكائنات البحرية، وهذه الطبقة من النحاس أو الرصاص مع أكسيد النحاس، تتمتع باللون الأحمر الذي نشاهده بأسفل السفينة.  

ولكن قد يخطر ببالك سؤال أخر، أن العالم والتكنولوجيا مكنتنا من استخدام نفس التقنية ولكن بألوان أخرى، فلماذا لا نزال محافظين على اللون الأحمر. الجواب قد يكون أبسط مما نتخيل، وذلك لأنه بعد كل هذه العقود والسنوات من طلاء اللون الأحمر، لم يعد هناك أي داعٍ لتغييره، فقد اعتاد البحارون عليه. كما أنه اللون الأحمر مناقض تماماً للون مياه البحار والمحيطات، الأمر الذي يسهل علي العاملين في البحار تمييز السفن في بعض الظروف.