خبير سيارات يوضح خطوات تغيير البنزين من 95 إلى 91؟

يجب التأكد من نوعية البنزين المسموح به حسب طاقة المحرك
حسن كتبي

بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود بالسعودية أصبح الجميع يسعى لإيجاد حلول كي يستطيع التقليل من قيمة استهلاك البنزين الخاصة بسيارته، وأصبح الجميع يتساءل عن إمكانيه التحويل من استخدام بنزين 91 بدلاً من 95 بهدف خفض التكلفة.

"سيدتي" تواصلت مع خبير السيارات في السعودية والخليج العربي حسن كتبي، الذي أكد أنه على مُلاك السيارات الراغبين أو الراغبات في التحويل من بنزين 95 الى 91 تنفيذ عدة من الشروط؛ حتى لا يتسبب ذلك في تعطل السيارة.

وقال: "يجب الاطلاع على كتيب السيارة الخاص للتأكد من نوعية البنزين المسموح به حسب طاقة المحرك، فإن كان يطلب نوعية لا تقل عن 95 فإنه ينصح بعدم التغيير؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى الحاق الضرر بالمحرك، أما في حال كان المحرك يقبل نوعية 91 فيمكن أن تغير إليه فوراً ودون أي اشتراطات أخرى مثل تغيير فلتر البنزين، أو إخلاء المحرك من البنزين تماماً، فالتغيير هنا يكون تلقائياً وذلك لأن ديناميكية المحرك سوف تدعمه وستتقبل السيارة هذا التغيير وستقوم ببرمجة ذلك إلكترونياً ولن تتأثر بذلك".

نصائح وحلول من أجل تقليل استهلاك الوقود

  • احرصي على القيام بالصيانة الدورية لسيارته بانتظام، وتأكدي من نظافة "بخاخات الوقود" الخاصة بالسيارة، وأن يكون ضغط إطارات السيارة سليماً مئة بالمئة.
  • خففي من الضغط على دواسة البنزين، وارفعي قدمك عنها في حال لاحظت نزولاً في الطريق.
  • استخدمي نوعية إطارات خاصة تقلل من استهلاك السيارة للبنزين، وهي الإطارات الخضراء صديقة البيئة ذات الاحتكاك الأقل، والتي من شأنها المساعدة في تقليل صرفية البنزين بنسبة 3%.
  • استخدمي زين "سينثيتك" 100% (مُخلق) خصوصاً للسيارات بعد موديل 2000، ومن الممكن خلط زيت (إيزي) معه لمرة واحدة كل 100 ألف كم تقريباً، وذلك يساعد على خفض استهلاك البنزين بنسبة 3,7 % ، كما أنه يرفع القوة الحصانية إلى 4,8، ويقلل من الاحتكاك، الحرارة، والاحتراق وبالتالي فإن الطاقة المهدورة من الاحتكاك تعود لك.