شاهد: سيارة لتويوتا.. تعمل بالطاقة الشمسية وتتحدى السيارات البترولية.. تعرف إليها

تويوتا بريوس الشمسية
تويوتا بريوس بالطاقة الشمسية
تكلفتها باهظة جداً
تسير 56 كيلو مترا
بحاجة إلى تخفيض وزنها وكلفة صنعها الباهظة

تسابق شركة "تويوتا" اليابانية الزمن والشركات المنافسة، في تقديم سيارة رائدة تعمل بالطاقة الشمسية، كشقيق تقني جديد لسيارات الهايبرد والكهرباء الاقتصادية والصديقة للبيئة.

تسعى شركة تويوتا اليابانية إلى الترويج لموديل جديد من سيارتها "بريوس"، التي تصنعها خلال معرض السيارات الدولي، المقام حالياً في مدينة فرانكفورت الألمانية. 

مزاياها التقنية

ميزة هذه السيارة أنها تعمل بالطاقة الشمسية؛ عبر ألواح توضع فوق السيارة، وعلى بعض جوانبها الأخرى، ومنها غطاء المحرك، وتُغذي باستمرار بطاريات وُضعت في صندوق السيارة الخلفي، وذلك بحسب وكالات الأنباء.

ومن أهم خصائص "الألواح الشمسية" أنها استُمدت من تقنيات صنع الألواح الشمسية المتناهية الدقة والخفة، والتي تُستخدم عادة لتشغيل الأقمار الاصطناعية.

تقطع مسافة 56 كيلومتراً

وقد أثبتت التجارب التي أجريت، حتى الآن، على هذه السيارة أنها قادرة على قطع مسافة تقدّر بـ56 كيلومتراً في اليوم، أياً كانت كميات الوقود الشمسي التي تسمح ألواحها بإنتاجها على مرّ الفصول.

وهناك اليوم قناعة لدى المختصين في صناعة السيارات بأنه على مهندسي هذه السيارة أن يتغلبوا على عقبتين اثنتين، من شأنهما أن يساهما إلى حد كبير في تسريع وقود السيارات المستخرج من النفط.

وتتمثل العقبة الأولى في تخفيف وزن صندوق السيارة الخلفي الذي توضع فيه البطاريات.

أما العقبة الثانية فهي كلفة إنتاج السيارة، والتي لاتزال مرتفعة حتى الآن، وإن ظلت كذلك؛ ستحتاج إلى فترة طويلة قبل طرحها وتسويقها بالأسواق.