هل يجب إطفاء محرك السيارة في محطة الوقود؟

احرصوا على إطفاء محرك السيارة أثناء تعبئة الوقود للسلامة للجميع
تعبيرية

ربما يتبادر إلى الأذهان سؤال بسيط، سنجيبك عنه بالتأكيد؛ هل إطفاء محرك السيارة أثناء تعبئة الوقود صحيح أم خطأ؟! ربما لاحظت -أثناء وجودك في محطات الوقود- وجود لافتات تشير إلى ذلك، مع العلم بأن البعض يتقيّد بها والبعض الآخر لا.

ولا بد من الإشارة إلى أن السيارات التي تتزود بالوقود، يكون هناك تحريك للأتربة والشوائب داخل الخزان، عند تعبئة البنزين، مما يجعل طرمبة البنزين تسحبها، ما قد يؤدي إلى انسداد الفلتر، أو حتى تلف طرمبة البنزين.

والسبب الرئيسي في الحوادث التي تحصل في محطات التزود بالوقود، هو تسرب الوقود أو بسبب بخار الوقود، فهو أثقل من الهواء، وينزل إلى الأرض ويسبب مشاكل كبيرة؛ إذا كانت الأماكن التي يتواجد بها هذا البخار بدون تيار هوائي، فأي شرارة تحصل بسبب تهريب كهربائي، أو بسبب الدينامو، أو غيره من الدوائر الكهربائية والإلكترونية الموجودة بالسيارة، قد يسبب في اشتعال هذا البخار، وتحدث حالة من حريق السيارة، لهذا عند إطفاء المحرك، فإنك تمنع مثل هذه الحوادث والكوارث، وتحافظ على سلامتك وسلامة الجميع. 

• نصيحة للسلامة العامة: لا تتهاونوا بإطفاء محرك السيارة أثناء التواجد في محطات الوقود للتزود به، وحافظوا على السلامة العامة وسلامة الجميع، ولا تتزودوا بالوقود قبل إيقاف محرك السيارة.