مرسيدس-بنز E53 AMG كوبيه أداء قوي وأناقة رياضية وكفاءة عالية

تستقبل مقصورة سيارة AMG 53 الجديدة ركّابها بكل ترحاب
يولد هذا المحرّك 320 كيلوواط (435 حصان) وعزم قدره 520 نيوتن متر

تجمع سيارة مرسيدس-بنز E53 AMG كوبيه بين الأداء القوي والأناقة الرياضية والكفاءة العالية. تم تجهيزها بمحرّك هجين جديد سداسي الأسطوانات بشكل خطّي بسعة 3 لترات، ويأتي المحرّك معززاً بالشحن التوربيني المزدوج من خلال شاحن توربيني يعمل بغاز العادم وضاغط كهربائي مُساعد، ويولد هذا المحرّك 320 كيلوواط (435 حصان) وعزم قدره 520 نيوتن متر.

ينفرد المحرّك سداسي الأسطوانات بشكل خطّي بكونه الأعلى أداءً ضمن فئته والأذكى بين المحرّكات الهجينة. ويجمع نظام «EQ Boost» المشغّل والمبدّل، ليشكّل محرّكاً كهربائياً قويّاً، ويتخذ هذا المحرّك الكهربائي مكاناً مثالياً بين محرّك البنزين وناقل الحركة. ويجتمع هذا الابتكار، إلى جانب الشحن الذكي من خلال ضاغط كهربائي مساعد وشاحن توربيني يعمل بغاز العادم، لتحقيق هدف واحد وهو تعزيز أداء سيارات AMG المميز وديناميكية قيادتها، وفي نفس الوقت التقليل من استهلاك الوقود والانبعاثات.

عزم فائق من دون تأخير

يوفر الضاغط الكهربائي المساعد مقداراً عالياً من ضغط الشحن بدون أي تأخير عند بدء حركة السيارة، وذلك بفضل الدعم الذي يوفره نظام «EQ Boost»، وهو ما يحقق زيادة أسرع في عزم الدوران لصالح التسارع إلى حين بدء عمل الشاحن التوربيني الكبير، الذي يعتمد على غاز العادم. وبالمحصلة، يتفاعل المحرك سعة 3 لترات تلقائياً ويوفر استجابة ديناميكية عالية جداً دون تأخير في أداء التوربو. فضلاً عن الميزة الإضافية التي تتمثل في مستوى التحسين الكبير الذي أدخل على المحرّك سداسي الأسطوانات بشكل خطّي.

مقصورة مجهزة بالتقنيات

تستقبل مقصورة سيارة AMG 53 الجديدة ركّابها بكل ترحاب، وتوفر لهم أجواء فاخرة وتجهيزات استثنائية لا تتوفر سوى في هذا الطراز، مع إمكانية اختيار تجهيزات إضافية. وتتمثل أهم هذه التجهيزات بنظام التحكم والعرض المبتكر، من خلال الشاشات البراقة ذات الدقة العالية، التي تتوفر كتجهيز اختياريّ، بحجم 12.3 إنشاً. ومن الناحية البصرية، تتموضع الشاشتان أسفل غطاء زجاجي مشترك وتشكّل معاً مقصورة القيادة العريضة، وبالنتيجة فإنها تبرز، بوصفها عنصراً أساسياً، تركيز مصممي مرسيدس على الطابع الأفقي في تصميم المقصورة الداخلية.

وكإضافة على لوحة العدادات، تحتوي مقصورة القيادة العريضة الاختياريّة على شاشة كبيرة تتضمن عدادات افتراضية تقع ضمن مجال رؤية السائق، بالإضافة إلى شاشة مركزية فوق الكونسول المتوسط. وبما أن مقصورة القيادة رقمية بالكامل، فيمكن للسائق أن يختار المظهر الذي يرغب فيه من بين أنماط العرض الثلاث المختلفة: «Classic» و«Sporty» و«Progressive»، وبإمكان السائق أيضاً تهيئة المعلومات وطرق العرض التي يفضلها. ومن خلال قائمة AMG، يمكن استعراض درجة حرارة زيت المحرك وناقل الحركة، والتسارع الجانبي والطولي للسيارة، ومقدار الطاقة التي ينتجها المحرك، وعزم الدوران، وضغط الشحن التوربيني، ودرجة حرارة الإطارات وضغط الهواء فيها، وكذلك الإعدادات الحالية للسيارة.

أما أزرار التحكم باللمس الموجودة على عجلة القيادة والتي تتميز بحساسيتها العالية فتستجيب للنقر بسرعة. وتتيح هذه الأزرار للسائق التحكم بجميع وظائف نظام المعلومات والترفيه دون الحاجة إلى رفع يديه عن عجلة القيادة.

كما يمكن تشغيل نظام المعلومات والترفيه أيضاً من خلال لوحة اللمس المزودة بمفتاح تحكّم مخصص في الكونسول الوسطي، وكذلك من خلال نظام «LINGUATRONIC» للتحكم الصوتي. وعملت مرسيدس على تعزيز نظام التحكم الصوتي فأصبح يشتمل على وظائف التحكم بالسيارة، وبات بإمكان السائق الآن التحكم بنظام تكييف الهواء وتسخين-تهوية المقاعد، والإضاءة الداخلية، وشاشة العرض على الزجاج الأمامي.

عجلة القيادة الجديدة AMG Performance

يتجلى الطابع الاستثنائي والرياضي في سيارة AMG 53 الجديدة أيضاً من خلال مقاعدها الرياضية (التي تتوفر على شكل مقعد متكامل في سيارة E53 4MATIC+ بنسختيها كوبيه وكابروليه)، إضافة إلى أن فرش المقاعد جاء بأسلوب خاص يحمل شعار AMG وأحزمة أمان باللون الأحمر، بالإضافة إلى لمسات تزيينية من ألياف الكربون أو الفايبرجلاس باللون الفضي غير اللامع. ويكتمل الطابع الفريد لمقصورة السيارة بإضافة عجلة القيادة الجديدة AMG Performance التي تأتي كتجهيز أساسي مكسوة بجلد النابا، مع إمكانية طلبها بخيارات مخصصة مثل إضافة تطعيمات خشبية مطلية باللكر الخفيف، أو تزويجها بمادة المايكروفايبر عند منطقة قبضات اليدين.

أما بالنسبة للألوان والمواد الداخلية، فإن الطرازات الثلاث الجديدة من الفئة 53 تتميز بخيارات أكثر بكثير مما كان عليه الحال في طرازات الفئة 43 السابقة. وبالنسبة للتجهيزات الإضافية، يمكن اختيار المقصورة مع جلد آرتيكو المصنوع يدوياً-مع المايكروفايبر ديناميكاً، وجلد النابا وتصميم ديزاينو. وبالإضافة إلى ألوان الأسود الكلاسيكي مع الدرزات المتباينة باللون الأحمر أو الرمادي، باتت تتوفر الآن في سيارة E53 4MATIC+ (بنسختيها كوبيه وكابروليه) توليفة ألوان جديدة تشمل الأسود مع البني سادل، والأسود مع الأبيض، والأسود مع الأحمر الكلاسيكي، والأحمر ديزاينو الداكن مع البيج ماكيشياتو، والرمادي تيتانيوم الداكن مع الأسود.

نظام الدفع الرباعي المتغير بالكامل

تنتقل قوة المحرك إلى الطريق من خلال نظام الدفع الرباعي AMG Performance 4MATIC+ المتغير بالكامل، والذي يتوفر في السيارة كتجهيز أساسي أيضاً. ويجمع هذا النظام الذكي بين المزايا التي تتسم بها مختلف مفاهيم القيادة؛ فتوزيع عزم الدوران الذي يتم بشكل كامل ومتباين بين المحورين الأمامي والخلفي لا يضمن قوة السحب المثالية وحسب، بل أيضاً يتيح للسائق الاعتماد على مستوى عالٍ من الثبات أثناء قيادة السيارة، ومستوى عالٍ أيضاً من السلامة في جميع الظروف، سواء على الطرق الجافة أو الرطبة أو في الثلوج. ولا يشعر السائق بانتقال الحركة من العجلات الخلفية إلى جميع العجلات وبالعكس، لأن نظام التحكم الذكي مدمج في البنية الكليّة لنظام السيارة.

أما القابض الذي يعمل بآلية إلكتروميكانيكية فيتولى مسؤولية توصيل المحور الخلفي الذي يعمل باستمرار مع المحور الأمامي بشكل متباين. كما يقوم النظام دائماً باحتساب أفضل معدل ممكن من العزم اللازم وفقاً لظروف القيادة والإعدادات التي يرغب فيها السائق. وبالتالي، فمن الممكن قيادة السيارة بطريقة متغيرة باستمرار تتراوح ما بين القيادة بالدفع الرباعي وفق قوة السحب، أو القيادة بالدفع الخلفي وحده. ويحدث التلاشي بين هاتين الآليتين باستمرار بناء على منظومة معقدة تتولى هذه المهمة.

نظام AMG DYNAMIC SELECT

بلمسة زر واحدة على نظام اختيار وضعيات القيادة DYNAMIC SELECT المؤلف من خمس وضعيات، هي: «Eco»، و» Comfort»، و«Sport»، «Sport+»، «Individual»، يستطيع السائق تخصيص مزايا الطرازات الجديدة من الفئة 53 بشكل أكبر لكي تتناسب مع تفضيلاته الشخصية. وتتراوح إمكانية الاختيار بين الوضعية الاقتصادية والمريحة والوضعية الرياضية البحتة. ويتيح هذا الاختيار تعديل الخصائص الرئيسية في السيارة مثل استجابة المحرك وناقل الحركة ونظام التعليق ونظام التوجيه.

وبالإضافة إلى أنماط القيادة التي يوفرها نظام DYNAMIC SELECT، يمكن للسائق الضغط على الزر «M» للتحول مباشرة إلى الوضع اليدوي، حيث يمكنه بعد ذلك نقل السرعات حصراً من خلال أزرار التحكم الموجودة على عجلة القيادة. كما يمكن للسائق أن يضبط إعدادات نظام التعليق أيضاً في حال رغبته بذلك.

نظام التحكم بتجهيزات الراحة

يتوافر الطراز E53 بتجهيز اختياري يشتمل على خاصية التحكم بتجهيزات الراحة. ويعمل هذا النظام على ربط العديد من تجهيزات الراحة في السيارة وتستخدم وظائف محددة في نظام تكييف الهواء والمقاعد (التسخين والتهوية والتدليك)، وتدفئة الأسطح وتسخين عجلة القيادة إضافة إلى خصائص الإضاءة والأوضاع الموسيقية. ويعرض هذه النظام إعدادات الراحة من أجل تعزيز السلامة والأداء، اعتماداً على مزاج السائق أو متطلباته.

 

المواصفات

نوع السيارة: مرسيدس
الموديل: E كوبيه
المحرك: 3,0 ليتر
قوة الأحصنة: 435 حصان
فئة السيارة: كوبيه

تقييم السائقة الأولى

vote_cars_sayidaty: 
4
Average: 4 (1 vote)

تقييم الزوار

vote_via_user: 
Average: 4.5 (2 votes)
شاركينا التقييم