دراسة نمساوية: السيارات ذات الوجوه الغاضبة جذابة أكثر

بي ام دبليو الفئة الخامسة
تويوتا بريوس الجيل الثاني

لعل أكثر ما يلفت الانتباه حين النظر لأي سيارة في الطريق جديدة كانت أو قديمة، هو الواجهة الأمامية للسيارات، ونجد منها ما هو غاضب، أو حزين، أو مضحك، أو لطيف في بعض الأحيان.

وبحسب دراسة من عام 2008 تم اكتشافها مؤخراً، يفضل أغلب الأشخاص المظهر الغاضب لوجوه السيارات، مثل بي إم دبليو الفئة الخامسة (الجيل الخامس) مقارنة بشكل الوجه اللطيف الذي تمتلكه تويوتا بريوس (الجيل الثاني)، كما جاء نقلاً عن موقع striveme.

وقد أجريت الدراسة من قبل عدد من علماء الأنثروبولوجيا النمساويين في جامعة فيينا، وخلالها، طلب الباحثون من 40 شخصاً -من ضمنهم 20 رجلاً و20 سيدة- أن يقيِّموا 38 سيارة من موديلات مختلفة، حيث طُلب من المشاركين تحديد مدى نضوج وجه كل سيارة، وما هو جنسها وشخصيتها والمشاعر التي تبثها والسلوك الذي توحي به، فضلاً عن سؤالهم عن إذا ما كانوا قد رأوا وجهاً بشرياً على أي من السيارات، وهل أعجبتهم بشكل عام أم لا؟

كشف أغلبية المشاركين عن تفضيلهم للسيارات التي تتمتع بواجهة أمامية غاضبة، مثل بي إم دبليو الفئة الخامسة E60؛ هذا، وقد علق مدير فريق الأبحاث على الأمر، قائلاً إن الدراسة تهدف لمساعدة صناع السيارات على تقديم سيارات ذات تصميمات جذابة أكثر لأغلب الناس بهدف زيادة الأرباح، ولكن ينوي فريق الأبحاث لاحقاً عقد الدراسة نفسها في دول مختلفة لقياس قدرة تأثير الثقافات المختلفة على رصد المشاعر حتى في الأشياء والمركبات.

وبعد مرور 11 سنة على هذه الدراسة، يمكننا القول إنها دقيقة جداً؛ اذ نلاحظ انتشار التصاميم "الغضبانة" على عدد كبير من السيارات، من الاقتصادية (نيسان صني 2020) إلى الفاخرة (بي إم دبليو الفئة السابعة 2020) والسوبر رياضية (أودي R8 2020).