"الخريف" و"الشتاء" على الأبواب..خطوات مهمة يجب أن تفعلها لصيانة سيارتك

خطوات مهمة للحفاظ على سيارتك في الخريف
صيانة السيارة لقيادة آمنة في الشتاء تتطلب خطوات لا بد منها
عيار هواء الإطارات بالساعة والمنفاخ
فحص البطارية أو شحنها وتغييرها
فحص المساحات واستبدالها إن كانت ممزقة
فحص دوري وصيانة فورية للأعطال دون تأخير
فحص فرامل السيارة والبريكات عند اختصاصي
ماء نقي مع منظف خاص لخزان المساحات
استبدل اللمبات بأخرى أصلية جديدة
تأكد من جاهزية مصابيح وإنارة السيارة من كل الجهات
تنظيف الكشافات والمرايا والزجاج دائما خاصة في الشتاء

أيام معدودة ويطرق فصل الخريف الأبواب، فتنخفض الحرارة، ويكثر ندى الصباح فوق السيارات، ونودع أيلول بمطر مبلول منعش، يقرب منا الشتاء بأي وقت عبر تساقط مطر مفاجئ بين فينة وأخرى في معظم دول الشرق الأوسط، مما يتطلب منا خطوات مهمة لصيانة سياراتنا جيداً؛ منعاً لأعطال مفاجئة في أوقات غير مناسبة.

وينصح خبراء السيارات الألمان باتباع خطوات صيانة ضرورية لا غنى عنها في الخريف أو الشتاء لاحقاً:

مصابيح الإضاءة

ينصح بفحص دقيق لجاهزية وسلامة مصابيح الإضاءة، والإنارة بالسيارة واستبدال بالمصابيح المعطلة فوراً أخرى أصلية وجديدة.

تنظيف مصابيح وإشارات وزجاج السيارة

يجب تنظيف مصابيح الضباب والإشارات الخلفية بشكل منتظم، وكذلك تنظيف الكشافات الأمامية والزجاج الأمامي والخلفي من الداخل والخارج لضمان رؤية أوضح خاصةً في الشتاء.

فحص عاجل وصيانة فورية

يوصي خبراء السيارات دائماً بفحص دوري عاجل للسيارة فور قدوم فصل جديد، وفحص ميزان يكشف الأعطال الخفية، والقيام بتغيير القطع المعطوبة بأخرى أصلية جديدة؛ لأنها تكون أكثر أماناً على المدى البعيد، وأقل كلفة فيما لو اشتريت قطع سيارة مستعملة قد تسبب أعطالاً وتكاليف إضافية جديدة.

فحص المساحات واستبدالها

في الخريف يتساقط المطر ولو بنسبة قليلة لا تقارن بالشتاء، لهذا يجب التأكد من عمل المساحات الأمامية والخلفية جيداً، وإن كان جلدها ممزقاً يستحسن شراء مطاط جديد فوراً، ومن نوعية جيدة وأصلية.

ولا تستخدم المساحات إن كان عليها بقايا حمام جاف أو حشرات؛ لأنها تكون قاسية، ويجب تنظيفها قبل استخدامها بماء فاتر وإسفنجة ناعمة.

ماء مساحات نقي مع منظف خاص

ماء المساحات يجب أن يكون نقياً ومفلتراً؛ حتى لا يحدث تكلس لمنافذ الماء الموصل للزجاج ومزجه بمنظف خاص للمساحات مخصص لفصل الشتاء.

عيار هواء الإطارات

يجب الكشف على عيار هواء الإطارات في حال حدوث تغير غير طبيعي في القيادة من الدقائق الأولى، فقد يكون فوق أو تحت حدوده الطبيعية المخصصة للسيارة، فإن هذا الأمر إن حدث غير سليم في الشتاء عندما تكون الشوارع مبللة أو موحلة أو جامدة في الصباح الباكر، ويجب الكشف على عيار الهواء بالمنفاخ والساعة قبل قيادتها.

فحص فرامل وبريكات السيارة عند اختصاصي

حوادث كثيرة تقع لعدم صيانة الفرامل والبريكات في الوقت المناسب، لهذا يجب التأكد من جودة الفرامل والبريكات وفاعليتها، وتجديد الزيت الخاص بها قبل بدء فصلي الخريف والشتاء؛ حيث تكون لهما أهمية قصوى لسلامة السائق ومرافقيه الركاب من أفراد عائلته.

فحص البطارية وشحنها أو تغييرها

البطارية في الخريف والشتاء عرضة للتوقف والخلل بأي وقت، وحين يحصل هذا تحت المطر يكون الأمر مربكاً ويتطلب نقلها الونش أو حضور ميكانيكي؛ لتبديلها بتكلفة أعلى، لهذا يستحسن فحصها وتجديد شحنها أو تغييرها حين يلزم الأمر. والبطارية الجافة أفضل وأطول عمراً من التي تستوجب كل فترة مدها بماء مقطر.