كل ما تريد معرفته عن الفحص الدوري للسيارات

كل ما تريد معرفته عن الفحص الدوري للسيارات
كل ما تريد معرفته عن الفحص الدوري للسيارات
كل ما تريد معرفته عن الفحص الدوري للسيارات

رسوم الفحص الدوري للسيارات بالمملكة فرضت وزارة الداخلية بالسعودية رسوم على الفحص الدوري للسيارات والتحقق من صلاحية السيارة لكل مواطن سعودي، ولذلك سوف نقدم لكم اليوم رسوم الفحص الدوري للسيارات بالمملكة وشروط الفحص الدوري 

شروط الفحص الدوري على السيارات في المملكة السعودية 2019.

الفحص الدوري للتأكيد على سلامة السائق من ناحية البيئة أو غيرها وسوف نتعرف على شروط الفحص وهي.

ضرورة الحصول على السلامة والأمان على السيارة بنسبة 100 في 100. يجب الفحص على الأجزاء السفلية للسيارة منها الاسطوانات والفرامل. يتم الفحص كل 6 شهور. يجب إتمام الفحص الدوري عند السفر. عمل فحص دوري عند الإجراءات المرورية. عمل الفحص الدوري عند بيع أو شراء سيارة. عند الشعور بخلل فني للسيارة يجب عمل الفحص الدوري للسيارة. عند وجود أعطال في السيارة يجب عمل الفحص الدوري للسيارة. عند الإصلاح في المحركات أو هيكل السيارة يجب عمل الفحص الدوري للسيارة.

الأماكن التي يتم عمل الفحص الدوري للسيارة في المملكة السعودية

في مدينة أبها في محطة  طريق المحالة مدينة الأمير سلطان. مدينة جبيل في محطة قريبا. مدينة الباحة في محطة البراق طريق الطائف الرئيسي. مدينة الجوف في محطة سكاكا طريق الاقليمى شارع قارا. مدينة الخرج في محطة العدامة طريق العيون. مدينة الرس في طريق المدينة المنورة. مدينة عرعر في محطة طريف في الطريق الدولي. مدينة الدمام في محطة أبو السريع طريق أبو حدرية.

مواعيد الفحص الدوري للسيارة في المملكة السعودية 2019.

يتم الفحص الدوري على السيارات في المملكة السعودية في الدمام والمدينة المنورة والقصيم والطائف وغيرهم والمواعيد في تمام الساعة 8 صباحا  إلي الساعة 5 مساءا. ومن يوم الأحد إلى يوم الخميس والجمعة والسبت إجازة رسمية.

رسوم الفحص الدوري للسيارات بالمملكة 2019.

يتم تحصيل الرسوم من صاحب السيارة ويتم الفحص حسب نوع السيارة أو المركبة وسوف نعرض إليكم الرسوم حسب نوع وهو كا الأتي:

سيارة دراجة نارية: رسوم الفحص الدوري السعر 35 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة 12 السعر ريال سعودي. سيارة صغيرة : رسوم الفحص الدوري 73 السعر ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة 24 السعر  ريال سعودي. سيارة حافلة صغيرة : رسوم الفحص الدوري السعر 96 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة السعر 29 ريال سعودي. سيارة حافلة متوسطة : رسوم الفحص الدوري السعر 141 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة  السعر 42 ريال سعودي. سيارة حافلة كبيرة : رسوم الفحص الدوري السعر 205 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة السعر 62 ريال سعودي. سيارة نقل صغيرة: رسوم الفحص الدوري السعر 69 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة  السعر 29 ريال سعودي. سيارة نقل متوسطة: رسوم الفحص الدوري السعر 141 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة 42 السعر ريال سعودي. سيارة نقل ثقيل رسوم الفحص الدوري السعر 205 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة 62 السعر  ريال سعودي. سيارة شبه مقطورة :رسوم الفحص الدوري السعر 184 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص السعر 55 للسيارة ريال سعودي. سيارة مقطورة :رسوم الفحص الدوري السعر 184 ريال سعودي ورسوم إعادة الفحص الدوري للسيارة 55 السعر ريال سعودي.

هل يوجد غرامات للتاخر في الفحص؟

الفحص الدوري لا يفرض غرامات نتيجة تأخير تقديم المركبة للفحص ولكن عدم تقديم المركبة للفحص بمواعيدها سنويا مخالف لنظام  المرور وينتج عنه مخالفات مرورية.

هل ممكن اعطاء السياره لشخص آخر للقيام بالفحص؟

يمكن اجراء الفحص الدوري للمركبة بواسطة مالكها او بواسطة أي شخص اخر مفوض رسميا بذلك من نظام ابشر او أي تفويض رسمي آخر.

هل تخضع المركبات الجديدة للفحص؟

يجرى الفحص الفني الدوري للمركبات الخاصة الجديدة بعد مرور ثلاث سنوات من الترخيص لها بالسير لأول مرة ما لم تحدد الإدارة العامة للمرور مدة أقل من ذلك لإجراء الفحص الفني الدوري للأسباب التي تراها ومن ثم يجب فحصها سنويا.

تخضع سيارات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام للفحص الفني الدوري بعد سنتين من الترخيص لها بالسير لأول مرة ومن ثم يجب فحصها سنوياً ما لم تحدد الإدارة العامة للمرور خلاف ذلك.

متى افحص سيارتي؟

يمكن إجراء الفحص الدوري للمركبة باي وقت حسب رغبة مالكها او سائقها ويشمل ذلك مثلا قبل السفر او عند القيام بإجراء لدى إدارة المرور أو عند وجود خلل فني او عند الرغبة في اكتشاف اعطال وشيكة الحدوث او بعد الإصلاح من الحوادث.

نجحت مركبتي بالفحص ولكنني لم أجد معلومات الفحص بنظام ابشر.

هذا يؤشر في الغالب على وجود خطأ في بيانات المركبة المسجلة بالاستمارة او بشهادة الفحص. في هذه الحالة يجب على المراجع مطابقة بيانات المركبة المسجلة بالاستمارة مقارنة بنفس البيانات بشهادة الفحص وبواقع بيانات المركبة (رقم الهيكل)، فإذا كان الخطأ بالاستمارة فيتوجب مراجعة قسم الموارد إجراء التصحيح اللازم بيانات الاستمارة وإن كان الخطأ بشهادة الفحص فيتوجب مراجعة محطة الفحص لإجراء التصحيح اللازم بشهادة الفحص ، وبكلتا الحالتين يلزم مراجعة محطة الفحص لإعادة ربط بيانات المركبة بنظام ابشر.

أين أقوم بالإصلاحات المطلوبة وهل هناك ورشة متخصصة للاصلاح. ؟

يمكن إجراء الإصلاح المطلوب حسب رغبة العميل ولا يوجد ورشة متخصصة نوصي بها ولكن نوصي باختيار الورش المزودة بالأجهزة لاختبار الإصلاحات قبل إعادة المركبة الى الفحص.

ما هي الفترة المسموح بها لإجراء الإصلاحات في حال عدم اجتياز المركبة ؟

في حال عدم الاجتياز تعاد المركبة للفحص في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ إجراء الفحص