بطارية «تسلا» تخذل ضابطاً خلال مطاردته مشبوهاً مطلوباً وتتسبب بفراره

كانت سيارة تسلا إس تحتوي على بطارية مشحونة 50 بالمئة فقط عندما ركبها جيسي للمطاردة
أجبرت سيارة تسلا ضابط فريمونت جيسي على إيقاف مطاردته مطلوبا لنفاذ شحنة الكهرباء فيها
هنا توقفت مطاردة الضابط جيسي عند نهاية طريق جاكلين وبداية الطريق السريع

استعانت الكثير من أجهزة الشرطة حول العالم والشرق الأوسط بسيارات صديقة للبيئة في عملها، لكن بعد تسبب بطارية إحدى سيارات تسلا موديل إس بإيقاف مطاردة مشبوه في الولايات المتحدة، كان يجب مراجعة نوع السيارات والبطارية المناسبة لأجهزة الأمن، والبحث عن بطاريات حديثة تسير بكل شحنة أكثر من 600 أو 700 كيلومتر أو ميل على الأقل.

عجز ضابط الأمن عن مطاردة مطلوب إثر انخفاض شحنة بطارية سيارته تسلا إس

فقد واجه ضابط مكتب فريمونت الأمني بولاية كاليفورنيا جيسي هارتمان مشكلة كبيرة بعد رؤيته سيارة مطلوب، معمماً على لوحتها، ومطلوباً صاحبها في جناية بمنطقة «سانتا كلارا» يوم الجمعة الماضي، وعندما اقترب لمحادثة صاحب السيارة، انطلق بسيارته فوراً مبتعداً بسرعة عالية، فطلب من وحدات الدوريات الخارجية الأمنية في الطريق السريع ملاحقته، وحاول بدوره مطاردته، لكن للأسف الشديد خذلته بطارية سيارته «تسلا» الكهربائية، ونزل عدادها فجأة إلى 6 أميال فقط، ثم فقدت البطارية فعاليتها وقوتها وشحنتها كاملة بثوان معدودة، وتوقفت في منتصف الطريق، وأحبطت مطاردته للمجرم المطلوب، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

بفضل بطارية تسلا نجح المشبوه بالفرار من الشرطة

حيث ظل الشرطي جيسي، يطارد المطلوب بسيارته الكهربائية «تسلا موديل إس»؛ حتى انخفضت البطارية تماماً عند نهاية طريق «جاكلين» جنوب «ميلبيتاس»، فتولت الدوريات الخارجية العمل عنه بعد ذلك، فقد كان الرجل المطلوب المشتبه به يناور بسيارته بطريقة غير آمنة، لا تستطيع السيارة تسلا الكهربائية ببطاريتها المنخفضة القيام بها، فطاردته سيارات الشرطة في الطريق السريع، وتم العثور على سيارته مهجورة في منطقة «سان خوسيه في كاليفورنيا، ونجح صاحبها بالفرار من أيدي الشرطة.

لماذا لم يتم شحن السيارة؟

وقام الضابط جيسي بعد انتهاء المطاردة، بشحن سيارته «تسلا إس»، بعد نقل السيارة لأقرب نقطة شحن.

ولم يستطع مكتب فريمونت التحدث عن سبب عدم شحن السيارة كاملاً. لكن الضابط جيسي قال، إن السيارة كانت واقفة، وليس فيها شحن سوى بنسبة 50 في المائة فقط، وبدأ مناوبته في الساعة الثانية عصراً، واستمر بدوامه 9 ساعات كاملة حتى انتهاء الدوام.

وهذا يعني أنه تم استخدام السيارة بشحنة واحدة في مناوبتيْ عمل، لهذا لا داعي لتوجيه أي اتهام لعدم جاهزية السيارة بشحنة كاملة، حسبما ذكر تقرير الشرطة.

وقالت الشرطة إن ما حدث لن يغير ثقتها بأداء السيارات الصديقة للبيئة في الدوريات، وما زالت السيارة تلبي التوقعات. وقالت شرطة فريمونت لصحيفة «سكرامنتو» المحلية إن سيارة «تسلا إس» قادرة على السير لمسافة جيدة تصل إلى 256 ميلاً بالشحنة الواحدة. وتسعى الشرطة الأميركية من خلال استخدام السيارات الكهربائية إلى خفض الانبعاثات الضارة بالبيئة والهواء بنسبة 25 في المائة على الأقل.

ونبهت هذه الحادثة إلى ضرورة الحرص على شحن كل السيارات الكهربائية بوقت مبكر بالكامل قبل بدء مناوبة العمل التالية، استعداداً لحالات طارئة من هذا النوع، والمتوقع حدوثها بأي ساعة ولحظة.